الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أقدم جمعية دينية في الجزائر تدعو بوتفليقة لعدم الترشح

أقدم جمعية دينية في الجزائر تدعو بوتفليقة لعدم الترشح

في أول رد فعل على مسيرات الجمعة الماضي، التي جابت أغلب ولايات (محافظات) الجزائر، والتي تطالب الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة المنتهية ولايته، بالعدول عن الترشح لعهدة رئاسية خامسة، صرّح رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الدكتور عبدالرزاق قسوم : "إننا نبعث بنداء نجدة واستغاثة، وعويل مصحوب بوعي وحزم وعزم جليل، ألا تستهينوا بهدير الغليان، الذي ينبعث من الشعوب، فإن ما هو غليان اليوم يوشك أن يتحول إلى فيضان، وإلى طوفان غداً، ويومها يتسع الخرق على الراقع، ولاة حين مناص، ولا ينفع الندم، وسنبكي جميعاً بدموع النساء، مجداً، لم نحافظ عليه بعزيمة الرجال إلى متى هذا الغليان في الأوطان؟" .

وتفاوتت الردود بين مؤيد ومعارض لتصريح قسوم، حيث اعتبره البعض محاولة من الجمعية لركوب موجة "التغيير"، فيما اعتبره بعضهم الآخر عوناً للاحتجاجات التي تطالب بوتفليقة بالخروج من دائرة الحكم.

إننا نبعث بنداء نجدة واستغاثة، وعويل مصحوب بوعي، وحزم، وعزم جليل، أن لا تستهينوا بهدير الغليان، الذي ينبعث من الشعوب،...

Posted by جمعية العلماء المسلمين الجزائريين on Saturday, February 23, 2019

وعجت منصات التواصل الاجتماعي، بفيديوهات توثق رفض الجزائريين لعهدة عبدالعزيز بوتفليقة الخامسة، حيث خرج الآلاف عبر 46 محافظة مرددين شعارات، أبرزها "#لا_للعهده_الخامسة".

وضمن هذا الفلك، بثت وكالة الأنباء الجزائرية في سابقة هي الأولى، خبراً حول التظاهرات الشعبية - التي رفعت لافتات كتب عليها عبارات - "لا للعار والهوان" و"جمهورية مش ملكية" - ونقلت أن الشعب يطالب بوتفليقة بالعدول عن الفترة الرئاسية الخامسة.

ويعد هذا الخبر، حسب متابعين للشأن الوطني الجزائري، أن النظام الجزائري قد يصدر قرارات مهمة خلال الأسبوع الجاري.

---

ومن أبرز المشاهد التي طغت على الاحتجاجات كان مشهد إزالة صورة بوتفليقة المعلقة على واجهة أحد أبرز الأحزاب الجزائرية، وهو حزب التجمع الوطني الديمقراطي.