الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

برلمان روسيا يتعهد بمنع التدخل العسكري في فنزويلا

تعهدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا بالبرلمان) فالنتينا ماتفيينكو بأن تبذل بلادها قصارى جهدها لمنع أي تدخل عسكري في فنزويلا، وذلك خلال اجتماع مع نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسى رودريجيز التي تجري زيارة عمل إلى موسكو.

وقالت ماتفيينكو «نشعر بالخوف من احتمال قيام الولايات المتحدة بأي استفزازات من شأنها التسبب في إراقة دماء للتذرع والتدخل في فنزويلا. إلا أننا سنبذل قصارى جهدنا للحيلولة دون حدوث ذلك».

وشددت على أن بلادها تعارض بصورة قاطعة أي تدخل خارجي في شؤون الدول المستقلة ذات السيادة.

وأضافت «إنني على ثقة بأنكم تلمسون التعاطف الروسي مع ما يحدث في فنزويلا وتضامننا مع الشعب الفنزويلي ودعمنا للحكومة الشرعية في كفاحها من أجل سيادة البلاد واستقلالها».

وأشارت إلى أن بلادها ترى أن السلطات الأمريكية هي من اصطنعت الأزمة في فنزويلا وأنه لا يمكن حلها إلا من خلال الحوار بين جميع القوى السياسية في البلاد.

إلى ذلك، أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي مايك بومبيو استعداد موسكو لإجراء محادثات ثنائية مع واشنطن بشأن فنزويلا.

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة على خلاف بشأن الحملة التي قادتها واشنطن من أجل الاعتراف الدولي بخوان غوايدو، زعيم المعارضة الفنزويلي الذي أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد، بدلاً من الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.من جهته، وعد غوايدوا بالعودة إلى وطنه بالرغم من خطر إلقاء القبض عليه، ودعا مؤيديه إلى احتجاجات جديدة ضد الرئيس نيكولاس مادورو.
#بلا_حدود