السبت - 22 يونيو 2024
السبت - 22 يونيو 2024

الحكومة السودانية .. خفض الحقائب وتغيير طفيف في الوجوه

الحكومة السودانية .. خفض الحقائب وتغيير طفيف في الوجوه

متظاهرون سودانيون خلال احتجاجات مناهضة للحكومة في أم درمان. (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء السوداني محمد طاهر أيلا، أمس، حكومته الجديدة التي عمل خلالها على تخفيض عدد وزراء الدولة من 27 وزيراً إلى 18 فقط.

وجاءت الحكومة على غير ما هو متوقع لها، حيث لم تشهد إلا تغييراً طفيفاً في الوجوه، إذ تمت عمليات تبديل للوزراء بين الوزارات المختلفة، بينما احتفظ عدد من الوزراء بحقائبهم السابقة بينهم وزراء الخارجية الدرديري محمد أحمد والعدل محمد أحمد سالم والنقل حاتم السر.

وكشف رئيس الوزراء عن أسماء 20 وزيراً اتحادياً و18 وزير دولة يمثلون حزب المؤتمر الوطني والقوى السياسية المتحالفة معه، فضلاً عن القوى المشاركة في عملية الحوار الوطني المنتهية في 2016.


ويشهد السودان احتجاجات واسعة منذ ديسمبر الماضي بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، تطورت إلى المطالبة بتنحي البشر وحكومته.


واستجاب السودانيون أمس لدعوات عصيان مدني جزئي، حيث شهدت حركة الشوارع في بعض مناطق العاصمة الخرطوم هدوءاً نسبياً وقلت الحركة مقارنة بالأيام العادية.

وألغت محكمة الاستئناف السودانية حكماً لمحكمة الطوارئ يقضي بحبس نائب رئيس حزب الأمة السوداني المعارض مريم الصادق المهدي مدة أسبوع مع الغرامة، وطالبت بإطلاق سراحها.

إلى ذلك، أعلن نائب مدير الأمن السوداني جلال الدين الشيخ، أن قوات الأمن وضعت يدها على مجموعة جديدة ضمن خلية مسلحة كانت تخطط لزعزعة الأمن في البلاد وخلق فوضى عبر تنفيذ اغتيالات وسط المتظاهرين وإلصاق التهمة بالقوات الأمنية.