الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

الشرعية اليمنية: تنصل حوثي كامل من تطبيق اتفاق السويد

الشرعية اليمنية: تنصل حوثي كامل من تطبيق اتفاق السويد
أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أمس، أن الميليشيات الحوثية الانقلابية، مستمرة في التنصل من اتفاق السويد، وفشل المجتمع الدولي في الضغط على الميليشيات للمضي خطوة واحدة للأمام، بعد أن أجهضت كل جولات الحوار التي رعتها الأمم المتحدة بدءاً من جنيف ومروراً بمشاورات الكويت وحتى اتفاق ستوكهولم.

جاء ذلك خلال لقائه وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الأردنية جمانة غنيمات وعدد من أعضاء مجلس النواب الأردنيين.

وأعرب الإرياني عن تقدير الحكومة الشرعية اليمنية موقف الأردن الداعم للحكومة لإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة على كامل ترابها الوطني.


‏وقدّم الوزير اليمني شرحاً للأوضاع في اليمن منذ الحرب الأولى في عام 2014 وحتى الآن وما قامت به ميليشيا الحوثي الانقلابية الموالية لإيران من قتل وتشريد وتفجير للمنازل وخطف للصحافيين والسياسيين والناشطين وقيادات منظمات المجتمع المدني، وأن هذه الميليشيا لا تؤمن بالسلام وليس لها عهد ولا ميثاق.


وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي مجرد أداة إيرانية مزروعة في اليمن لتهديد أمن الجوار العربي وفي المقدمة المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن الحرب التي يشنها الحوثيون على اليمنيين لا تستند لأي أبعاد وطنية أو حقوقية أو مشروعة يمكن التفاهم بشأنها.

ولفت الإرياني إلى الحملة البربرية التي قامت بها الميليشيا على المدنيين من أبناء مديريات منطقة حجور في محافظة حجة، والتي ارتقت في وصفها إلى جرائم إبادة جماعية بحق المدنيين، واستخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة الثقيلة بما في ذلك الصواريخ البالستية مستهدفة القرى والسكان.

‏من جانبها، عبّرت الوزيرة جمانة غنيمات عن تقدير الشعب الأردني وقيادته وحكومته لليمن قيادة وحكومة وشعباً، مؤكدة موقف الأردن الثابت مع أمن واستقرار ووحدة اليمن واستعادة الدولة، وبما من شأنه تحقيق السلام الشامل ليعود اليمن سعيداً كما عرفه العالم.