الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

أوبك تنتظر يونيو لإقرار تمديد محتمل لاتفاق دعم أسعار النفط

قررت منظمة أوبك مع عشر دول مصدرة غير أعضاء في المنظمة انتظار نهاية يونيو المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط.

وأصدرت لجنة المتابعة الوزارية من باكو عاصمة أذربيجان، بياناً أوصت فيه بإلغاء الاجتماع المقبل لوزراء أوبك المقرر في أبريل، والاكتفاء بمؤتمر الخامس عشر من يونيو «لاتخاذ قرار بشأن الإنتاج خلال النصف الثاني من عام 2019».

ودعت اللجنة التي لا تتمتع بسلطة اتخاذ قرارات إلى عقد اجتماع جديد لهذه اللجنة خلال مايو في جدة في السعودية، فيما أوضح البيان أن «التحركات الأساسية للسوق لن تتغير على الأرجح خلال الشهرين المقبلين».

وخلال افتتاح الاجتماع اعتبر وزير النفط السعودي خالد الفالح أن «التحركات الأساسية للسوق تتقدم ببطء»، مشدداً على «الحاجة إلى القيام بعمل كبير» لتحقيق الأهداف.

وأضاف «اكد لي زملائي أنهم سيلتزمون تماماً (اتفاق الحد من الإنتاج) وحتى أكثر مما هو مطلوب في الأسابيع المقبلة».

«مأسسة» التحالف

من المقرر أن تسري الإجراءات الحالية القاضية بالحد من الإنتاج حتى يونيو، حيث تم تعزيزها في ديسمبر. إذ تعهدت الدول العشر الحليفة مع أوبك بخفض إنتاجها بمقدار 1،2 مليون برميل يومياً لدعم أسعار الخام.

وأعلن الوزير السعودي أن «مأسسة إطار من أجل تعاون بعيد المدى بين أوبك والدول خارج أوبك هو أمر بالغ الأهمية استراتيجياً، وأكثر أهمية الآن من أي وقت لتفادي تكرار الاضطراب الذي ساد السوق في 2014».

وفي هذا السياق، لاحظ تحسناً، موضحاً أن اتفاقاً سيتم تقديمه إلى الوزراء المعنيين «في الأسابيع المقبلة».

وكان الاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية عام 2016 بين منظمة أوبك التي تنتج دولها ثلث الإنتاج العالمي، وعشر دول أخرى خارجها بينها روسيا، أتاح استقرار السوق النفطية بعد انهيار الأسعار.

وأعاد هذا الاتفاق الوهج لمنظمة أوبك بعد أن كانت فقدت الكثير منه، كما أتاح لروسيا لعب دور أساسي جعلها حكماً في السوق النفطية.
#بلا_حدود