الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
No Image Info

فيسبوك: أنظمتنا لم ترصد تلقائياً فيديو سفاح نيوزيلندا

أكدت شركة فيسبوك أن أنظمتها الآلية لم ترصد فيديو مهاجم مسجد نيوزيلندا فور بثه.

وأوضحت الشركة اليوم أنها تتصدى لنشاط لأكثر من 200 منظمة تؤمن بتميز العرق الأبيض على مستوى العالم على منصة التواصل الاجتماعي الأكبر عالمياً.

وأكد الموقع عمل طاقمه الفني على إزالة المحتوى الذي تنشره هذه المنظمات، مشيراً إلى أن الشبكة مستمرة في التصدي لخطاب الكراهية خصوصاً بعد هجمات نيوزيلندا.

أول بلاغ بعد 29 دقيقة

وكان موقع فيسبوك قد أكد أمس الأول أنه تلقى أول بلاغ عن الفيديو الذي وثق مذبحة مدينة كريست تشيرش النيوزلندية بشكل مباشر بعد 29 دقيقة من بدء بثه.

وبث الجاني هجومه على مسجدين في نيوزيلندا مباشرة عبر الإنترنت.

وأوضح موقع فيسبوك في بيان له الثلاثاء أن مستخدميه أبلغوا عن هذا البث بعد 12 دقيقة من انتهائه.

وقال الموقع إنه حذف الفيديو الذي وثق الجريمة "بعد دقائق" من تلقي طلب من الشرطة النيوزلندية بذلك، وإن الموقع لا يدري الوقت الذي ظل فيه الفيديو متاحاً للمشاهدة على الإنترنت.

يشار إلى أن مقاطع البث المباشر تظل في العادة متاحة حتى بعد نهاية البث.

4000 مشاهدة

وأوضح فيسبوك أن مقطع الفيديو شوهد نحو 200 مرة أثناء بثه حياً، وشوهد 4000 مرة إجمالاً، قبل أن يتم حذفه من قبل إدارة الفيسبوك، ولكن أحد المستخدمين كان قد حمل نسخة منه ورفعها على موقع 8 شان قبل أن ينتبه الموقع للفيديو، وهو الأمر الذي ساهم فيما بعد في انتشار المقطع.

وكان فيسبوك قد أعلن مطلع الأسبوع الجاري أنه حذف 1.5 مليون فيديو خلال أول 24 ساعة بعد نشر الهجوم على الإنترنت، منها 1.2 مليون مقطع تم وقف تحميلها أصلاً.

وحيث إن مستخدمين حاولوا التحايل على التعرف الآلي على المقاطع الممنوعة من النشر بإجراء تعديلات على الفيديو إلا أن الموقع نجح في منع نشر المقاطع اعتماداً على خاصية مقارنة الصوت.
#بلا_حدود