الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
مسيرة نسائية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن حادث العبارة في الموصل

مسيرة نسائية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن حادث العبارة في الموصل

البرلمان العراقي يقيل محافظ نينوى ونائبيه ويحيلهم الى القضاء

صوت البرلمان العراقي امس على إقالة نوفل العاكوب محافظ نينوى ونائبيه بناء على طلب من الحكومة العراقية .

وجاء قرار البرلمان في جلسة عقدت امس على خلفية وفاة أكثر من 110عراقيين يوم الخميس الماضي جراء غرق عبارة سياحية في نهر دجلة شمالي مدينة الموصل.

وكان رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي قد طلب من رئيس البرلمان إقالة محافظ نينوى ونائبيه في جلسة يعقدها البرلمان على خلفية حادث العبارة.

وقال النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري لـ"الرؤية"، امس، ان" مجلس النواب قرر اقالة محافظ نينوى ونائبيه واحالتهم الى القضاء". مضيفا" ان المجلس وجه الى مجلس القضاء للاستعجال بالنضر في قضية محافظ نينوى ونائبيه ومنعهم من السفر".

واضاف الشمري قائلا" ان قرار مجلس النواب تضمن ايضا اغلاق المكاتب الاقتصادية غير الرسمية للميلشيات المسلحة في محافظة نينوى".

وكان النائب عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري قد قال ل"الرؤية"، امس الاول ان "المكاتب الاقتصادية لميليشيا عصائب اهل الحق هي المسؤولة عن حادث العبارة كونها تملك العبارة وتستثمر جزيرة ام الربيعين السياحية في الموصل".

من جهته قال النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي ان "هناك تحقيق موسع سيتم البدأ به بشان حادثة العبارة ونعتقد ان هناك اطراف عديدة متورطة بالحادثة وليس فقط المحافظ، بالتالي فعلينا تقصي الحقائق واتخاذ جميع الاجراءات الكفيلة بمحاسبة المقصرين وضمان عدم تكرار تلك الاخطاء".

وقرر مجلس القضاء الأعلى، امس، تشكيل هيئة تحقيقية خاصة للتحقيق في حادث غرق العبارة في نهر دجلة في محافظة نينوى.

وجاء في بيان للمجلس،تسلمت"الرؤية" نسخة منه امس أن "مجلس القضاء الاعلى قرر تشكيل هيئة خاصة للتحقيق في حادث غرق العبارة في الموصل الذي راح ضحيته عدد من المواطنين الأبرياء".وأضاف البيان، أن "الهيئة تضم عدداً من القضاة وأعضاء الادعاء العام في الموصل".
#بلا_حدود