الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

دواعش يسلمون أنفسهم بعد هزيمتهم في سوريا وتحذيرات من الخلايا النائمة

دواعش يسلمون أنفسهم بعد هزيمتهم في سوريا وتحذيرات من الخلايا النائمة

دواعش يسلمون أنفسهم بعد هزيمتهم في سوريا وتحذيرات من الخلايا النائمة

سلّم عشرات المقاتلين من تنظيم داعش الإرهابي أنفسهم، الأحد، لقوات سوريا الديموقراطية بعد خروجهم من أنفاق كانوا يختبئون داخلها في بلدة الباغوز، في خطوة تأتي غداة إعلان هذه الفصائل القضاء التام على التنظيم الإرهابي.

وحذرت الإدارة الذاتية الكردية، الأحد، من أن خطر التنظيم لا يزال مستمراً، مع وجود آلاف المقاتلين الأجانب وأفراد عائلاتهم في معتقلات ومخيمات قوات سوريا الديموقراطية، إضافة إلى قدرته على تحريك «خلايا نائمة».

وأشادت دول عدة حول العالم بإعلان القضاء على داعش بعد تجريد التنظيم من مناطق سيطرته جغرافياً، في وقت أعلن قادة قوات سوريا الديموقراطية وشريكها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بدء مرحلة جديدة من الحرب ضد التنظيم، للقضاء على هذه «الخلايا النائمة».


في بلدة الباغوز النائية في شرق سوريا والتي شكلت مسرح المواجهة الأخيرة ضد التنظيم، شاهد صحافي في وكالة فرانس برس قرب مخيم التنظيم عشرات الرجال يقفون في صف منتظم، قبل صعودهم إلى شاحنات عدة توقفت في المكان. وأرخى عدد منهم لحاهم وارتدى آخرون عباءات تقليدية من الصوف أو وضعوا كوفيات على رؤوسهم وبعضهم غطوا وجوههم.


وقال جياكر أمد، المتحدث الكردي في صفوف قوات سوريا الديموقراطية لفرانس برس «إنهم مقاتلون دواعش خرجوا من الأنفاق وسلموا أنفسهم اليوم» من دون أن يحدد عددهم.

ولم يستبعد «احتمال وجود مزيد من الدواعش مختبئين داخل أنفاق».

وشاهد فريق فرانس برس سحباً من الدخان الأسود تتصاعد من المخيم الأحد، قال أمد إنها ناجمة عن «احتراق مخازن ذخيرة» تابعة للتنظيم.

وبدا المخيم الذي يضم الكثير من الأنفاق وخيماً متداعية أشبه بحقل خردة مع انتشار هياكل سيارات محترقة وأوانٍ منزلية وعبوات مياه وأسطوانات غاز.

وأفاد المتحدث باسم التحالف الدولي بأن قوات سوريا الديموقراطية ستواصل القيام بعمليات تمشيط في المنطقة بحثاً عن بقايا الإرهابيين وللكشف عن مخابئ محتملة للأسلحة.

وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية السبت سيطرتها على آخر جيب للتنظيم داخل بلدة الباغوز، بعد ستة أشهر من هجوم واسع بدأته في ريف دير الزور الشرقي بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية.