الاحد - 26 مايو 2024
الاحد - 26 مايو 2024

113 مليون جائع حول العالم في 2018

113 مليون جائع حول العالم في 2018
كشف تقرير نُشر اليوم الثلاثاء عن أن أكثر من 113 مليون شخص عانوا العام الماضي من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مقارنة مع 124 مليوناً عام 2017.

وأظهر «التقرير العالمي حول الأزمات الغذائية»، الذي أصدره كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي، أن هؤلاء الأشخاص يتنمون لـ 53 دولة حول العالم.

وكشف عن أن نحو ثلثي الأشخاص الذين يعانون الجوع الحاد يوجدون في ثماني دول فقط هي أفغانستان والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا ونيجيريا ودولة جنوب السودان والسودان وسوريا واليمن.


وفي هذا الصدد، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا: «لا يزال انعدام الأمن الغذائي يمثل تحدياً عالمياً. ولذلك، ستصل قيمة المبالغ التي قدمها وسيقدمها الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الواقعة بين عامي 2014 و2020 إلى نحو تسعة مليارات يورو تستهدف مبادرات تتعلق بالأمن الغذائي والتغذوي والزراعة المستدامة في أكثر من 60 دولة».


ولفت التقرير إلى أن «الظروف المناخية والكوارث الطبيعية تسببت في وقوع 29 مليون شخص آخر في دائرة الأمن الغذائي الحاد خلال عام 2018»، لافتاً إلى أنه لم يجر تحليل الوضع في 13 دولة، بما في ذلك كوريا الشمالية وفنزويلا، بسبب الفجوات في البيانات.

وقال المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا: «يتضح جلياً من التقرير العالمي أنه على الرغم من الانخفاض الطفيف الحاصل في عام 2018 في عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد، وهو الشكل الأكثر تطرفاً للجوع، فإن الرقم لا يزال مرتفعاً للغاية».

بدوره، قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي: «للقضاء على الجوع، يجب علينا أن نتصدى للأسباب الجذرية للجوع وهي: النزاعات، وعدم الاستقرار، وتأثير الصدمات الناتجة عن المناخ».