الأربعاء - 29 مايو 2024
الأربعاء - 29 مايو 2024

واشنطن تلغي تأشيرة دخول مدعية في «الجنائية الدولية» بسبب تحقيق حول أفغانستان

واشنطن تلغي تأشيرة دخول مدعية في «الجنائية الدولية» بسبب تحقيق حول أفغانستان

(FILES) This file photo taken on May 3, 2018 during a press conference in Kinshasa shows ICC chief prosecutor Fatou Bensouda whose office said on Arpil 5, 2019, the United States has revoked her visa over a possible investigation of American soldiers' actions in Afghanistan. (Photo by John WESSELS / AFP)

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة ألغت تأشيرة دخول المدعية العامة للمحكمة الغانيّة فاتو بنسودة، بسبب تحقيق محتمل حول أعمال جنود أمريكيين في أفغانستان.

وقال مكتب بنسودة في بيان «يمكننا أن نؤكد أن السلطات الأمريكية ألغت تأشيرة دخول المدعية إلى الولايات المتحدة»، مضيفاً أنها ستواصل مهامها «بلا خوف أو محاباة».

وتأتي هذه الخطوة ضد بنسودة بعد أسابيع على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن قيود على موظفي المحكمة الجنائية الدولية الذين يحققون حول موظفي الولايات المتحدة أو حلفاء لها، وخصوصاً هؤلاء الذين خدموا في أفغانستان.


وأضاف مكتب المدعية أنه بموجب اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية والتي امتنعت الولايات المتحدة عن الانضمام إليها منذ تشكيلها في 2002، تحظى المدعية «بتفويض مستقل وحيادي»، مشدداً على أن «المدعية ومكتبها سيواصلان أداء هذا الواجب القانوني بأقصى درجات الالتزام والمهنية».


ومن غير المرتقب أن يؤثر القرار الأمريكي على بنسودة إذا توجهت إلى الأمم المتحدة في نيويورك، حيث تُطلِع مجلس الأمن الدولي بانتظام حول التحقيقات، كما أوضح المكتب.

ولم يصدر أي تعليق فوري من جانب واشنطن على مسألة سحب تأشيرة الدخول.

وكانت بنسودة أعلنت في 2017 أنها ستطلب من القضاة إذناً بفتح تحقيق حول جرائم حرب يشتبه بأنها ارتكبت في إطار النزاع الأفغاني وخصوصاً من قبل الجيش الأمريكي.