السبت - 25 مايو 2024
السبت - 25 مايو 2024

الشرعية: الحوثي لا يملك قراره ولا بد من ضغط دولي على إيران

الشرعية: الحوثي لا يملك قراره ولا بد من ضغط دولي على إيران

معمر الإرياني خلال لقائه نيلز شميت. (الرؤية)

طالب وزير الإعلام في الحكومة اليمنية الشرعية معمر الإرياني، السبت، المجتمع الدولي بالضغط على إيران، في حال أراد إنجاح جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث وتحقيق السلام في اليمن.

وقال الوزير الإرياني خلال لقائه عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاتحادي الألماني نيلز شميت «باتت الصورة واضحة جداً بأن الميليشيات الحوثية لا تمتلك قرارها، وأن القرار هو بيد ملالي طهران، وإذا أراد المجتمع الدولي إنجاح جهود المبعوث الأممي وتحقيق السلام في اليمن فإن عليه ممارسة الضغط على طهران».

وأعرب المسؤول اليمني عن تطلعات الحكومة لمزيد من الدعم السياسي من قبل ألمانيا وبما يسهم في الضغط على المتمردين الحوثيين وداعميهم الإقليميين من أجل إنهاء الانقلاب وتحقيق السلام الشامل والعادل وفقاً للمرجعيات الثلاث المتوافق عليها.


وأكد الإرياني أن «الميليشيات المدعومة من إيران مصرة على إفشال الاتفاق والعودة بالوضع إلى مربع البداية في محاولة منها للاستفادة من عامل الوقت لإعادة ترتيب أوراقها العسكرية»، مشيراً إلى استغلال ميليشيات الحوثي الإرهابية هدنة الأمم المتحدة في الحديدة لاستقدام المزيد من الحشود العسكرية وحفر الخنادق وزراعة الألغام.


من جانبه، دعا سفير اليمن في الولايات المتحدة أحمد عوض بن مبارك ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران إلى إلقاء السلاح والتحول إلى حزب سياسي للقبول بهم جزءاً من المشهد السياسي في البلاد.

وقال بن مبارك إن أي ميليشيات تحمل السلاح لا يمكن القبول بها، ومن يريد أن يكون جزءاً من المشهد السياسي فعليه أن يتحول إلى حزب سياسي.

واتهم سفير اليمن في واشنطن إيران باستغلال الحوثيين لكي تنفذ إلى اليمن وتعبر منه لاستهداف جيرانها العرب ولمساومة الدول الغربية وابتزاز المجتمع الدولي.