السبت - 25 مايو 2024
السبت - 25 مايو 2024

الاحتلال الإسرائيلي يصادق على 770 وحدة استيطانية في الضفة

الاحتلال الإسرائيلي يصادق على 770 وحدة استيطانية في الضفة

جانب من المستوطنات الإسرائيلية في مدينة الخليل بالضفة الغربية. (رويترز)

صادق ما يسمى «المجلس الأعلى للمستوطنات» وبلدية بيتار عيليت الإسرائيلية، أمس، على بناء المئات من الوحدات الاستيطانية في مستوطنة «بيتار عيليت ج» الجاثمة على أراضي مواطني قرى حوسان ونحالين وواد فوكين غرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن المصادقة تمت على بناء 770 وحدة استيطانية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن، أمس الأول، أنّه يعتزم ضمّ المستوطنات الإسرائيليّة في الضفّة الغربيّة المحتلّة في حال فوزه بولاية جديدة في الانتخابات التشريعيّة الأسبوع المقبل.


ورد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات معتبراً أن تصريح نتانياهو «ليس مفاجئاً»، وأضاف «إسرائيل ستواصل انتهاكها الفاضح للقانون الدولي طالما أن الأسرة الدولية تستمر في مكافأة إسرائيل بالإفلات من العقاب، وخصوصاً مع دعم إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب)».


وتعتبر المستوطنات الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة انتهاكاً للقانون الدولي وتشكل عقبة أمام جهود السّلام برأي الأسرة الدولية، إذ أقيمت على أراضٍ فلسطينيّة يُفترض أن تشكّل جزءاً من الدولة الفلسطينيّة المنشودة.

من جانبها، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أمس، الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق رسمي «بجرائم الاستيطان الإسرائيلي المتواصلة في أرض دولة فلسطين قبل فوات الأوان».