الاحد - 26 مايو 2024
الاحد - 26 مايو 2024

رئيس البيرو الأسبق آلان غارسيا يؤكد براءته في رسالة انتحاره

رئيس البيرو الأسبق آلان غارسيا يؤكد براءته في رسالة انتحاره

People carry the coffin with the remains of late Peruvian ex-president Alan Garcia during his funeral procession in Lima, on April 19, 2019. - Garcia, who was president from 1985-90 and again from 2006-11, died in hospital on Wednesday after shooting himself in the head at his home as police were about to arrest him over the graft investigation. He was suspected of having taken bribes from Brazilian construction giant Odebrecht in return for large-scale public works contracts. (Photo by ERNESTO BENAVIDES / AFP)

رفض الرئيس البيروفي الأسبق آلان غارسيا الذي انتحر الأربعاء، في رسالة وداع كتبها قبل وفاته ونشرت الجمعة، اتهامات الفساد التي كانت موجهة إليه، مؤكداً أنه لم يتلق رشاوى ولم يعمل من أجل الإثراء شخصياً.

وكتب رئيس الدولة الأسبق في رسالة وداع موجهة إلى أبنائه الستة، وتلتها إحدى بناته خلال تشييعه «رأيت آخرين يتم توقيفهم بسبب وجودهم البائس، ولكن ما كان يجب أن يتعرض آلان غارسيا لهذا الظلم وهذا السيرك».

ويضيف «لم يكن ولن يكون هناك حساب (غير مشروع) ورشاوى وإثراء. للتاريخ قيمة أكبر بكثير من أي ثروة مادية».


توفي غارسيا الذي تولى الرئاسة من 1985 حتى 1990، ومن 2006 حتى 2011، الأربعاء في المستشفى عن 69 عاماً، بعدما أطلق النار على رأسه في منزله عندما كانت الشرطة على وشك اعتقاله للتحقيق معه في تهم فساد.


وكانت الشرطة تنفذ مذكرة اعتقال بتهم غسل أموال مرتبطة بفضيحة فساد واسعة متورطة فيها شركة أوديبريشت للبناء.

وقال غارسيا في رسالته «لست مضطراً لقبول الإهانات بعدما قمت بواجبي في السياسة وفي العمل من أجل شعبي وحققت أهدافاً لم تحققها شعوب أو حكومات أخرى».

وأضاف «أترك لأبنائي شرف القرارات التي اتخذتها ولأصدقائي ما يفخرون به، وستكون جثتي رمزاً لاحتقاري لخصومي لأنني قمت أساساً بالمهمة التي أوكلت إلي».