الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

استفزاز جوي إيراني لأمريكا في الخليج

حلّقت طائرة مسيّرة تابعة للحرس الثوري الإيراني فوق حاملة طائرات أمريكية في مياه الخليج العربي.

ونشرت تقارير إخبارية إيرانية تسجيل فيديو لا يحمل تاريخاً، تظهر فيه طائرة بلا طيار زرقاء كتب عليها «أبابيل 3» بالأحرف الفارسية واللاتينية وهي تقلع من مدرج صحراوي قريب من شاطئ البحر.

وذكرت التقارير أن التسجيل الذي ترافقه موسيقى فيلم أشبه بـ «أفلام التشويق» صورته القوة البحرية للحرس الثوري، وبعد إقلاع الطائرة تظهر لقطات من الجو لسفينتين حربيتين في البحر تابعتين كما يبدو لحاملة طائرات اقتربت منها الكاميرا.


وبعد ذلك يعرض التسجيل بشكل معلومات مضافة إلى الصورة تفاصيل عن أرقام عدة طائرات متوقفة على السفينة وبعضها يرى بالعين المجردة، ولاسيما أرقام طائرتي استطلاع أمريكيتين من طراز «أواكس» وبعض مقاتلات «أف 18».


وكانت الولايات المتحدة أعلنت في الثامن من أبريل إدراج الحرس الثوري على «لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية».

على صعيد متصل، لوّحت إيران بالانسحاب من معاهدة للحد من انتشار الأسلحة النووية بعد أن شددت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة عليها.

وهددت إيران من قبل بالانسحاب من المعاهدة لدى تحرك ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015، ولكنها لم تنفذ أياً من هذه التهديدات، كما أنها هددت من قبل أيضاً بإغلاق مضيق هرمز، إلا أن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، قال أمس: «لا ننوي غلق مضيق هرمز»، ولكنه أضاف: «إذا كان من المقرر ألا يمر نفطنا عبر مضيق هرمز، فإن نفط الآخرين لن يمر عبر هذا المضيق أيضاً».