الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

عبدالمهدي: العراق ساعد العالم بالقضاء على داعش

عبدالمهدي: العراق ساعد العالم بالقضاء على داعش

رئيس الووزراء العراقي عادل عبد المهدي . (أ ف ب)

أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أنه يتعين على دول العالم دعم بلاده بعد ما قدمته من تضحيات ودماء من أجل جعل العالم أكثر سلاماً، داعياً إلى تكاتف دولي لمحاربة فكر تنظيم داعش الإرهابي، مؤكداً أن المواجهة الأمنية وحدها لا تكفي لمواجهة التطرف.

وقال عبدالمهدي أثناء زيارته لألمانيا: «العراق قدم تضحيات كبيرة لمحاربة داعش، خسر الملايين من أبنائه من نساء ورجال وأطفال من كل الانتماءات، وأعتقد أن العراق بهزيمة داعش ساعد العالم، وساعد أوروبا بالذات، في التقليل من الهجرة وفي جعل العالم أكثر سلاماً عما كان عليه في الأعوام الماضية، العراق يجب أن يُدعم وأن يتم التعامل معه بشكل مختلف، وليس أن تُرمى عليه المشاكل».

وكشف عبدالمهدي عن عدم طلب ألمانيا تسلم عناصر داعش المقبوض عليهم، بينما طلبت فرنسا وأمريكا تسلمهم، وفيما يتعلق بعوائل داعش الموجودين حالياً داخل الأراضي السورية، قال: «إذا كانوا عراقيين، فالعراق يدقق ويستلمهم بعد التأكد من جنسيتهم، أما إذا كانوا من غير العراقيين، فهذا أمر آخر».


وحول الاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة العراقية لمنع عودة آيدولوجية داعش، أوضح رئيس وزراء العراق: «الأمر يعتمد على كيفية النظر لداعش، إذ إن هناك خلافاً بين الدول في رؤية التنظيم بالنسبة لمن يرى أن داعش تنظيم، فإن من يقضي على التنظيم يقضي على إرهابه، لكن داعش ليس تنظيماً وإنما مجتمع له أنصاره ودورته الكاملة، نستطيع محاربة داعش عسكرياً وأن نقضي عليهم كما فعلنا في العراق وسوريا، لكن سيكون من الصعب جداً القضاء عليهم آيديولوجياً».


واستطرد: «إذا ما أريد فعلاً القضاء على داعش، فعلينا أن نتحد جميعاً، مسلمين ومسيحيين، أوروبيين وغربيين وغير ذلك، في تطويق هذه المجتمعات الداعشية لأنها تستطيع إعادة إنتاج نفسها».