الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

قطر تحاول التنصل من تصريحات الباكر

قطر تحاول التنصل من تصريحات الباكر
حاولت قطر التنصل من تصريحات الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة في قطر أكبر الباكر، الذي قال إن بلاده لن تمنح تأشيرات لمن تعتبرهم «أعداء» لها في إشارة إلى المصريين الراغبين في دخول البلاد.ولقيت تصريحات الباكر انتقاداً واسع النطاق من قبل سياسيين ونشطاء ومغردين وعرب، طالبوا الباكر بالتوضيح، رافضين «استعداء» المصريين وذيلوا تغريداتهم بهاشتاغ «#مصر_ليست_العدو»، وكتب بعضهم على مواقع التواصل الاجتماعي «لم يكن الشعب المصري يوماً عدواً لنا»، و«شعب مصر له فضل علينا، فمنهم كان وما زال معلمنا وطبيبنا».

وفي إشارة للمصريين الراغبين في المجيء إلى قطر، قال الباكر في تصريحات خلال مناسبة ترويجية لحملة للسياحة في الصيف «لن تكون التأشيرة مفتوحة لأعدائنا.. ستكون مفتوحة لأصدقائنا».

وحاول مكتب الاتصال الحكومي القطري التبرّؤ من تصريحات الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة، مؤكداً في بيان أن تصريحات الباكر لا تعكس السياسة الرسمية للدولة بشأن إصدار التأشيرات.


وأضاف البيان أن وزارة الداخلية في دولة قطر (إدارة شؤون الوافدين) هي الجهة الوحيدة المخوّلة بإصدار سمات الدخول إلى البلاد بمختلف أنواعها، حسب موافقة الجهات المختصة وطبقاً للنظم والقوانين واللوائح المنظمة لذلك، وكذلك الاتفاقيات المشتركة مع الدول الأخرى، مشيراً إلى أن «أي تصريحات تخرج عن تلك الأطر القانونية، لا تمثل السياسة المعمول بها في وزارة الداخلية».