الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

قادة الاحتجاج في السودان يتهمون المجلس العسكري بالمماطلة

قادة الاحتجاج في السودان يتهمون المجلس العسكري بالمماطلة

Rashid al-Sayed, a Sudanese protest leader, speaks to the press in the capital Khartoum on May 8, 2019. - Sudanese protest leaders threatened to launch a nationwide campaign of civil disobedience after accusing the country's military rulers of delaying the transfer of power to a civilian administration. (Photo by Mohamed el-Shahed / AFP)

اتهم قادة الاحتجاج في السودان، الأربعاء، المجلس العسكري الحاكم بتعطيل السير في اتجاه نقل السلطة إلى المدنيين، وذلك وسط خلافات مستمرة بين الطرفين على تشكيل مجلس يدير شؤون البلاد.
وقال تحالف الحرية والتغيير الذي يقود الاحتجاجات في بيان إن «السمات العامة لرد المجلس العسكري على وثيقة قوى إعلان الحرية والتغيير تقودنا باتجاه إطالة أمد التفاوض لا السير في اتجاه الانتقال». كما اتهم التحالف بعض القوى في المجلس بـ«اختطاف الثورة وتعطيلها».
وأعلن الجيش، الثلاثاء، أن الشريعة الإسلامية يجب أن تبقى مصدر التشريع. واتهم التحالف الجيش بـ«بإثارة قضايا غير ذات صلة مثل اللغة ومصادر التشريع، في تكرار ممل لمزايدات النظام القديم». وأكد التحالف في بيانه الأربعاء «ندعو المجلس العسكري للوصول إلى صيغة متفق عليها لنقل السلطة لقوى الثورة وألا نضع بلادنا في مهب الريح عبر تأخير إنجاز مهام الثورة». ويتألف تحالف الحرية والتغيير من مجموعات سياسية مختلفة ونشطاء وشخصيات معارضة، يتفق الكثير منهم على بناء سودان جديد مدني الطابع.