الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021

ترامب وقادة أوروبيون يحيون الذكرى الـ 75 لـ «إنزال نورماندي»

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الانضمام إلى قادة بريطانيا وفرنسا ودول أخرى، اليوم الأربعاء، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين ليوم الإنزال في نورماندي، الذي غيّر مسار الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

ووصل ترامب على متن مروحية إلى مدينة بورتسماوث جنوب إنجلترا، حيث سيشاهد الزعماء عروضاً عسكرية للسفن والطائرات الحربية، بمناسبة ذكرى الهجوم على غرب فرنسا الذي كان محتلاً من جانب ألمانيا.

كما يلتقي القادة بنحو 300 من المحاربين القدامى الذين شاركوا في عملية الإنزال، الذين يعتزمون الانضمام إلى احتفالات الغد في نورماندي بفرنسا، حيث سيتوجه أيضاً ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وزعماء آخرون.

وقالت ماي إن ذلك الحدث «سيعيد التأكيد على الأهمية الدائمة للتحالف الغربي والقيم المشتركة التي تقوم عليه».

ومن المقرر أن تلقي الملكة إليزابيث الثانية كلمة أثناء الحفل، بينما سيقوم ترامب بتلاوة جزء من خطاب فرانكلين روزفلت ـ رئيس الولايات المتحدة عام 1944 ـ إلى الأمة من خلال الإذاعة.

من جانبه، ذكر ترامب بعد محادثات مع ماي، أمس، أن جنود قوات التحالف كانوا «أبطالاً ضحوا بأرواحهم من أجل إنقاذ الحضارة نفسها» من ألمانيا النازية، مبيناً أن الولايات المتحدة وبريطانيا قامتا ببناء «أكبر تحالف عرفه العالم على الإطلاق».
#بلا_حدود