الاحد - 14 أبريل 2024
الاحد - 14 أبريل 2024

ترامب: العمل العسكري ضد إيران وارد

ترامب: العمل العسكري ضد إيران وارد

حاملة الطائرات الأمريكية «إبراهام لينكولن» تبحر في بحر العرب. (رويترز)

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه مستعد للحديث مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، ولكنه شدد على أن احتمال العمل العسكري الأمريكي ضد إيران وارد دائماً.

وقال ترامب لتلفزيون (آي تي في) البريطاني «إيران كانت دولة عدوانية جداً عندما وصلت للسلطة .. كانت الدولة الإرهابية الأولى في العالم آنذاك وربما لا تزال اليوم».

وأجاب رداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه بحاجة لاتخاذ عمل عسكري «الاحتمال وارد دائماً. هل أريد ذلك؟ لا. أفضّل ألا يحدث ذلك ولكن هناك احتمال وارد دائماً».


وعندما سئل عما إذا كان مستعداً للحديث مع روحاني، أوضح ترامب «نعم بالطبع. أفضّل التحاور دائماً».


وأضاف «روحاني قال إنه لا يسعى لخوض حرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية»، لكن ترامب أكد أن «الاتفاق النووي مع إيران لم يجدِ نفعاً»، وتابع أن «الأمر هو أننا لا نستطيع أن نتركهم يمتلكون أسلحة نووية».

وكان ترامب أعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في لندن، أن الولايات المتحدة وبريطانيا متفقتان على ضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وتفاقم التوتر بين واشنطن وطهران الشهر الماضي، بعد عام من انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات.

وأعادت واشنطن فرض العقوبات العام الماضي وشددت العقوبات على إيران بشكل صارم الشهر الماضي، كما ألمحت إلى المواجهة العسكرية، فأرسلت قوات إلى المنطقة لردع التهديدات الإيرانية.