الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021
No Image Info

انتخاب أعضاء غير دائمين جدد بمجلس الأمن

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم تونس و النيجر و فيتنام و أستونيا و سانت فنسنت و جزر غرينادين أعضاء غير دائمين جدداً في مجلس الأمن الدولي لولاية تمتد عامين اعتباراً من أول يناير 2020.

وعبر الاقتراع السري المسجل، الذي شاركت فيه 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، حصلت تونس على 191 صوتاً و فيتنام على 192 و النيجر على 191 صوتاً عن المجموعات الأفريقية و الأسيوية والمحيط الهادي.

بينما حصلت أستونيا عن مجموعة أوروبا الشرقية على 132 صوتاً و سانت فنسنت و جزر غرينادين على 185 صوتاً عن مجموعة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

ومن المقرر أن تباشر هذه الدول الخمس المنتخبة دورة عملها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي اعتباراً من مطلع يناير المقبل بدلاً من الدول الأعضاء غير الدائمة الخمس المنتهية عضويتها مع نهاية العام الجاري وهي الكويت و كوت ديفوار و غينيا الاستوائية و بيرو و بولندا.

وتشمل قائمة الدول الخمس الأخرى غير دائمة العضوية المتواصلة عضويتها للعام المقبل كلاً من ألمانيا و بلجيكا و جمهورية الدومنيكان وإندونيسيا و جنوب أفريقيا وتنتهي ولايتها مع نهاية عام 2020.

ويتحمل مجلس الأمن المسؤولية الرئيسة عن صون السلم والأمن الدوليين.

ولدى المجلس 15 عضواً، خمسة منهم دائمون يتمتعون بحق النقض (الفيتو) هم الولايات المتحدة و الصين و فرنسا و روسيا و بريطانيا، بينما لكل عضو من الأعضاء العشرة الأخرى غير الدائمين صوت واحد.
#بلا_حدود