السبت - 25 سبتمبر 2021
السبت - 25 سبتمبر 2021
مصدر الصورة: Dkoding.in

مصدر الصورة: Dkoding.in

اليابان.. اجتماع لمناقشة قواعد التجارة والنظام الضريبي العالمي

بدأ وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية بمجموعة الـ 20 اجتماعات اليوم السبت تستمر ليومين في جنوب غرب اليابان، و من المتوقع أن تركز على التجارة وقواعد النظام الضريبي العالمي الجديد.

ومن المتوقع أن تعترف اقتصادات مجموعة الـ 20 الكبرى بمخاطر التراجع التي يواجهها الاقتصاد العالمي بسبب الصراعات بين الاقتصادات الكبرى، كما ستدعو إلى سياسة نقدية ملائمة.

وتعقد الاجتماعات في مدينة فوكوكا وسط توترات اقتصادية متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة، أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت كريستين لاجارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي يوم الأربعاء الماضي في بيان «هناك مخاوف متزايدة من تأثير التوترات التجارية المتصاعدة».

وتابعت «الخطر هو أن الرسوم الجمركية الأمريكية والصينية التي فرضت مؤخراً يمكن أن تؤدي إلى تراجع الاستثمار والإنتاجية والنمو».

وحذّرت مديرة صندوق النقد الدولي من أن الرسوم الجمركية، ومن بينها تلك التي فرضت في وقت سابق، ستخفض نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 0.5 في المئة في عام 2020 أو بنحو 455 مليار دولار (أي بنسبة أكبر من اقتصاد جنوب أفريقيا).

وأضافت «هذه جروح بمثابة إيذاء ذاتي متعمد ويجب تجنبها. كيف؟ من خلال إلغاء الحواجز الجمركية التي فرضت مؤخراً وتجنب وضع حواجز جديدة في أي شكل كانت».

ومن المنتظر أن تتعهد اقتصادات مجموعة الـ 20 الكبرى بتعزيز جهودها لجمع الضرائب بشكل أكثر فعالية من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل فيسبوك وغوغل، حسبما أفادت كيودو، نقلاً عن مسودة بيان مشترك لاجتماعاتهم المقررة بمدينة فوكوكا.
#بلا_حدود