الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021

وزير الخارجية الألماني في طائرة عسكرية بمطار بغداد. (رويترز)

وزير الخارجية الألماني في طائرة عسكرية بمطار بغداد. (رويترز)

إيران تعترف: نصدر نفطنا بطرق غير شرعية

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى تهدئة الأزمة الإيرانية في ظل التوترات المتزايدة في المنطقة. ويأتي ذلك في الوقت الذي اعترفت فيه طهران إلى استخدامها طرقاً ملتوية و«غير تقليدية» لبيع نفطها للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

وقال ماس لدى وصوله على متن طائرة حربية إلى بغداد أمس: «لا ينبغي لأحد أن يصب الزيت على النار في هذا الوضع المتفاقم للغاية في الشرق الأوسط، خطر أن تؤدي حسابات خاطئة وسوء تفاهمات واستفزازات إلى عواقب لا يمكن التنبوء بها».

وحث ماس الحكومة العراقية على لعب «دور متوازن» في النزاع بين الولايات المتحدة وإيران. وقال: «بغداد قلب الشرق الأوسط إذا جاز التعبير، هنا تصبح النزاعات واضحة مثل عدسة حارقة».

وأبلغ الرئيس العراقي برهم صالح ماس بأن الاعتراف بالمصالح المتبادلة هو السبيل لإبعاد البلاد والمنطقة عن شبح الصراعات.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقنة أن طهران تستخدم طرقاً «غير تقليدية» أو للالتفاف على العقوبات الأمريكية ومواصلة بيع نفطها. وقال الوزير «لدينا مبيعات غير رسمية، جميعها سرية، لأن الولايات المتحدة ستوقفها إن علمت بها». وامتنع زنقنة عن إعطاء مزيد من التفاصيل بشأن الصادرات النفطية الإيرانية.

ومن جانبه، ذكرالمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، أن فرض واشنطن عقوبات إضافية على إيران يظهر أن العرض الذي قدمته واشنطن لإجراء محادثات غير حقيقي. وفرضت أمريكا عقوبات على أكبر شركة إيرانية قابضة للبتروكيماويات أمس الأول، لدعمها غير المباشر للحرس الثوري الإيراني، في خطوة تهدف إلى تجفيف إيرادات الحرس.

#بلا_حدود