الأربعاء - 29 سبتمبر 2021
الأربعاء - 29 سبتمبر 2021

شاب فلسطيني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب نابلس. (أ ف ب)

شاب فلسطيني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب نابلس. (أ ف ب)

فلسطين: سفير أمريكا في إسرائيل خطر على أمن المنطقة

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إنها تدرس تقديم شكوى ضد السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، لدى المحكمة الجنائية الدولية «لخطورته على السلم والأمن في المنطقة»، في الوقت الذي أثنى الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الموقف الروسي والصيني تجاه القضية الفلسطينية.

وجاء الموقف الفلسطيني رداً على تصريحات فريدمان التي قال فيها إن من حق إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية، ملقياً اللوم بالنسبة للجمود الحاصل في عملية السلام مع إسرائيل على السلطة الفلسطينية، وهو ما اعتبرته الخارجية الفلسطينة «امتداداً لسياسة الإدارة الأمريكية المنحازة بشكل كامل للاحتلال وسياساته الاستعمارية التوسعية».

وأضافت الخارجية الفلسطينية أنها تدرس ما إذا كان كلام فريدمان «يرتقي لدرجة تقديم شكوى ضده لدى المحكمة الجنائية الدولية لما يرتكبه من تصريحات وأفعال ومحاولات لفرض رؤيته العنصرية، وهو ما يدلل على خطورته على السلم والأمن في المنطقة».

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم أن تصريحات فريدمان «تعكس حجم الفضيحة للدولة العظمى التي ترهن سياستها الخارجية بأيدي غلاة المتطرفين أمثال كوشنر وغرينبلات وفريدمان».

ووصف ملحم فريدمان بأنه «سفير الاستيطان»، معتبراً أن تصريحاته «خارجة عن الشرعية الدولية».

ووصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات فريدمان بأنه «سفير المستوطنين المتطرف».من ناحية أخرى، أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس ببيان روسي صيني مشترك صدر قبل أيام واعتبر أنه داعم للحقوق الفلسطينية.

وأثنى عباس على مطالبة البيان الروسي الصيني بتفادي أي خطوات تقوض حل الدولتين في الشرق الأوسط، ودعم إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود بشكل موسع أمس المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مصادر فلسطينية في القدس، أن عشرات المستوطنين اقتحموا عبر مجموعات صغيرة المسجد الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة في باحات ومرافق المسجد.

إلى ذلك، أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من منطقة شيوخ العروب شمال الخليل، وأفادت مصادر محلية وشهود عيان في الخليل بإصابة شاب بجروح متوسطة بعيار ناري في الظهر خلال مواجهات اندلعت ليلة أمس الأول مع قوات الاحتلال.
#بلا_حدود