الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021

رئيس الوزراء العراقي لدى زيارته نصباً تذكارياً لضحايا داعش. (أ ف ب)

رئيس الوزراء العراقي لدى زيارته نصباً تذكارياً لضحايا داعش. (أ ف ب)

هجوم على قاعدة تستضيف قوات أمريكية في العراق

تعرضت قاعدة جوية تقع شمال العاصمة بغداد، تستضيف مدربين أمريكيين أمس للهجوم، في الوقت الذي دعا فيه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى «التهدئة» فيما يتعلق بالأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف «حماية مصالح بلدان المنطقة».

وقال عبد المهدي، إنه أبدى موقف العراق من الأزمة الراهنة وسعيه لتحقيق التهدئة، وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورجتوس، أن الوزير بومبيو وعبد المهدي اتفقا على أن إيران هي المسؤولة عن مهاجمة ناقلتي نفط في خليج عُمان.

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي أكد التزام بلاده بدعم حرية الملاحة، ومساعدة العراق في بناء قواته الأمنية.

ومن ناحية أخري أعلن الجيش العراقي أمس، سقوط ثلاث قذائف هاون على قاعدة «بلد» الجوية، شمال بغداد، والتي تستضيف مدربين أمريكيين، مضيفاً أن الهجوم تسبب في حريق صغير، لكن لم تقع إصابات.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، منح العراق مدة استثنائية إضافية للسماح بمواصلة سداد قيمة واردات الكهرباء من إيران. وقال مصدران حكوميان عراقيان أمس، إن الولايات المتحدة سمحت للعراق باستيراد الغاز الإيراني لتزويد محطات الكهرباء وذلك من خلال تمديد الاستثناء الممنوح لبغداد من العقوبات على إيران لمدة ثلاثة أشهر، وأنه جرى منح التمديد خلال محادثة هاتفية بين عبد المهدي وبومبيو.

#بلا_حدود