الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

البرلمان العربي يصنف الحوثي جماعة إرهابية

صنف البرلمان العربي ميليشيات الحوثي أمس جماعة إرهابية، في حين أسقط تحالف دعم الشرعية في اليمن، طائرة مسيرة (درون) قبل دخولها المجال الجوي السعودي، أطلقتها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من الحديدة.

وطالب البرلمان الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بموقفٍ حازمٍ وفوري بتصنيف ميليشيات الحوثي الانقلابية جماعة إرهابية؛ لانتهاكها الصارخ للقانون الدولي وتعمدها الاستهداف المتكرر للمنشآت المدنية والحيوية في المملكة العربية السعودية بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، وملاحقة قادتها ومموليها وداعميها سواء كانوا دولاً أو جماعات.

ودان البرلمان بأشد العبارات استهداف الميليشيات الانقلابية محطتي ضخ نفط بالسعودية باستخدام طائرات «درون» المسيّرة، ومطار أبها الدولي.

كما دان بأشد العبارات الأعمال التخريبية التي طالت أربع سفن تجارية لعددٍ من الدول في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسفينتين لنقل النفط في بحر عُمان، مؤكداً تضامنه التام ووقوفه مع السعودية والإمارات في الحفاظ على أمنهما واستقرارهما، ومساندتهما في كل ما تتخذانه من إجراءات لحماية أمنهما وسلامة مواطنيهما، وصيانة الأمن القومي العربي.

وقال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي إن القرار سيرفع إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والأمين العام للجامعة العربية لمطالبتهما باتخاذ الإجراءات تجاه الميليشيات.

وصرح المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي بأن قوات التحالف الجوية، تمكنت من اعتراض وإسقاط الطائرة المسيّرة، موضحاً أن الطائرة تم اعتراضها فوق الأجواء بمحافظة حجة قبل دخولها للمجال الجوي السعودي.

وأكد المالكي، أن الميليشيات الإرهابية مستمرة بمخالفة اتفاق ستوكهولم ووقف إطلاق النار بالحديدة، وتواصل اتخاذ محافظة الحديدة مكاناً لانطلاق الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار، وكذلك إطلاق هجمات القوارب المفخخة والمسيّرة عن بعد، ما يمثل تهديداً حقيقياً للأمن الإقليمي والدولي وتقويض للجهود السياسية لإنجاح اتفاق (ستوكهولم).

#بلا_حدود