الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
No Image Info

الموريتانيون يصوتون لاختيار رئيس جديد للبلاد

يدلي الموريتانيون السبت بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها بشكل عام في الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، على أن يستمر التصويت حتى الساعة 19,00 ت غ، بينما يتوقع أن تعلن النتائج الأولية مطلع الأسبوع المقبل.

وسيخلف الرئيس المنتخب الجديد رئيس البلاد المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز بعد انتهاء فترته الرئاسية الثانية والأخيرة، ورفضه تعديل الدستور من قبل نواب أكثريته في البرلمان.

ووصل ولد عبد العزيز إلى السلطة إثر انقلاب، ثم انتخب في 2009 وأعيد انتخابه في 2014 في اقتراع قاطعته أحزاب المعارضة الرئيسية.

وشهدت فترة حكمه استقرار البلد الذي يبلغ عدد سكانه 4,5 مليون نسمة وشهد في بداية الألفية اعتداءات إرهابية وعمليات خطف أجانب، عبر اتباع سياسة تقضي بتعزيز الجيش وتشديد مراقبة الأراضي وتنمية المناطق النائية.

وشهدت مراكز الاقتراع في العاصمة الموريتانية نواكشوط إقبالاً كبيراً في الساعات الأولى من بدء عملية التصويت في الانتخابات التي يتنافس فيها ستة مترشحين.

وعبر ناخبون موريتانيون عن ارتياحهم للإدلاء بأصواتهم، مؤكدين أن كثافة الإقبال تعكس رغبتهم في التعبير عن آرائهم.

ولم يصدر أي تعليق من المعارضة على مجريات العملية الانتخابية.

ومن بين المترشحين في هذه الانتخابات محمد ولد الغزواني المدعوم من أحزاب الأغلبية الرئاسية، ورئيس الوزراء الأسبق سيد محمد ولد بوبكر، والناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيد، ومحمد ولد مولود مرشح تحالف قوى التغيير المعارض، وكان حاميدو بابا مرشح " العيش المشترك"، ومحمد الأمين المرتجي الوافي وهو إداري شاب بوزارة المالية.
#بلا_حدود