الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
تضم اللجنة كلاً من الإمارات والسعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة

تضم اللجنة كلاً من الإمارات والسعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة

اللجنة الرباعية تُعبر عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة

عبرت اللجنة الرباعية التي تضم كلاً من الإمارات والسعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط.

وأكدت اللجنة في بيان اليوم أن هذه الهجمات تهدد الممرات البحرية الدولية، داعية إيران إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة، وحاثة على إيجاد حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر.


وعبر البيان عن دعم اللجنة الكامل للسعودية، داعياً إلى الوقف الفوري للهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران.

كما أعرب أعضاء اللجنة الرباعية عن قلقهم من أنه قد تم إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخلات الحوثيين في عملية إيصال المساعدات، داعين الحوثيين إلى الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات لضمان إيصال مساعدات لإنقاذ الحياة إلى اليمنيين الأكثر عوزاً.

وجاء في البيان «إننا نعيد تأكيد التزامنا بالعملية السلمية اليمنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة، ونُعبّر عن دعمنا الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيس» مضيفاً «ترى دول اللجنة الرباعية أن تنفيذ اتفاق ستوكهولم سيوفر فرصة للبدء في عملية سياسية شاملة قد تفضي إلى اتفاق سياسي دائم ينهي الصراع في اليمن».
#بلا_حدود