الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

إجراءات ترامب العقابية تطال خامنئي وظريف

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس أمرا تنفيذيا لفرض عقوبات جديدة على إيران، ستستهدف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ووزير خارجيته محمد جواد ظريف فضلا عن قادة للحرس الثوري الإيراني.

وأوضح وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين أن الأمر التنفيذي الجديد سيجمد أصولا إيرانية بمليارات الدولارات، مما يزيد الضغط على طهران وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

وقال ترامب إن العقوبات الجديدة "مؤثرة بقوة" وستحول دون وصول إيران إلى الأدوات المالية. وأضاف أن الولايات المتحدة "سوف تستمر في زيادة الضغوط على طهران". وتابع "لقد أبدينا قدرا كبيرا من ضبط النفس، ولكن هذا لا يعني أننا سنواصل ذلك في المستقبل".

وقال وزير الخزانة الأمريكي إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلا عن ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري. وأضاف أن واشنطن لم تتشاور مع الحلفاء بشأن تلك العقوبات المحددة.

وأفاد منوتشين بأن الأمر التنفيذي كان قيد الإعداد قبل إسقاط إيران طائرة عسكرية أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي لكنه جاء ردا على ذلك الهجوم وكذلك على أفعال إيرانية سابقة في الخليج.

وفرضت واشنطن مرارا عقوبات على طهران منذ العام الماضي عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015 والذي يهدف إلى كبح البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع عقوبات. وقالت إدارة ترامب إن الاتفاق الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما لا يفعل ما يكفي.

في الوقت نفسه، دعا ترامب الدول المستوردة للنفط الــى «حماية سفنها» وذلك بعد سلسلة من الحوادث في الخليج حملت واشنطن طهران المسؤولية عنها.وكتب ترامب في تغريدة أمس أن «91 بالمئة من الــواردات الصينية من النفط بالمئة (من تمر عبر مضيق هرمز و62واردات) اليابان، والأمر ينطبق على الكثير من الدول الأخــرى». وتساءل «لماذا نحمي هذه الطرق البحرية لحساب دول أخرى دون الحصول على أي تعويض؟ على كل هذه الدول أن تحمي سفنها في هذا الممر الذي .»ً خطراًكان دائماجاءت تصريحات ترامب بعد تعليق براين هوك الممثل الأمريكي الخاص لإيران بشأن ضرورة وجود رد فعل عالمي على التهديدات الإيرانية لحرية الملاحة في مضيق هرم.
#بلا_حدود