الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

البرلمان الألماني يطالب أوروبا بإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

البرلمان الألماني يطالب أوروبا بإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
دعا أعضاء في البرلمان الألماني (بوندستاغ) إلى التصدي لأنشطة إيران التخريبية في المنطقة، وطالبوا أوروبا بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية مثلما فعلت الولايات المتحدة.

وطالب النواب في بيان في ختام مؤتمر عقد في مقر البرلمان الأربعاء الماضي وحضره باحثون ومتخصصون في الشأن الإيراني وقضايا الشرق الأوسط طهران بضرورة الالتزام بمبادئ حسن الجوار، والتوقف عن دعم المليشيات الحوثية بالأموال والأسلحة، وزعزعة أمن المنطقة.

وقال النائب البرلماني عن الحزب الديمقراطي الحر، ألكساندر كوليتز، إنه «يجب على ألمانيا وأوروبا الانضمام إلى الولايات المتحدة وتصنيف قوات الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، الأمر الذي سيحرمها من استخدام الأرصدة التي أفرج عنها جراء تخفيف العقوبات لتمويل نشاطاتها الإرهابية والقمع في الداخل الإيراني».


وقال النائب عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، روي كوهني، إن النظام الإيراني لا يزال يمتلك نفوذاً خطيراً في الشرق الأوسط وخطراً محققاً على مصالح ألمانيا وأوروبا في المنطقة.


وذكر النائب البرلماني السابق والقيادي الحالي في حزب الخضر، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة شتوتغارت، فولكير بيك، أن «النظام الإيراني شارك في بناء مواقع عسكرية في سوريا ولبنان، وخزن آلاف الصواريخ هناك، إذ يوجد أكثر من 150 ألف صاروخ إيراني تحت تصرف ميليشيا حزب الله» الإرهابية.

من جانبه، قال الكاتب والباحث الألماني في قضايا الشرق الأوسط وإيران، سيرجيو كارارا، إن طهران لعبت دوراً رئيساً في الشرخ الذي حدث بين قطر وجيرانها من الدول الخليجية.

وأضاف أن طهران هي أكبر مستفيد من الأزمة الخليجية الراهنة، وأن من أجندتها التخريبية في المنطقة تفكيك التحالف السني ضدها. وأكد الباحث الألماني، أنه لا يمكن إغفال دعم قطر لميليشيات تستهدف بإرهابها المدنيين وتزعزع أمن البلاد والمنطقة، مشيراً إلى أن عدداً من الشخصيات القطرية رفيعة المستوى مدرجة فى قوائم الإرهاب بالخليج وبعضها مدرج على قوائم إرهاب أمريكية ودولية.