الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

العراق .. صدور النتائج الأولية لفحص مقبرة جماعية منذ عهد صدام

أصدرت وزارة الخارجية العراقية بياناً بشأن نتائج فحص الرفات في مقبرة جماعية عُثر عليها في محافظة المثنى في شهر مارس الماضي، وأعلن عنها في 28 يوليو.

وجاء في البيان، الصادر اليوم الجمعة، أن الفريق الفنّي العراقيّ المعنيّ وبمُشارَكة بعثة الصليب الأحمر في بغداد تمكّنوا من العُثُور على إحدى المقابر الجماعيّة في محافظة المثنى في 2019/3/6 تضمُّ رفات (46)، وأسفرت النتائج الأوليّة للتحليل الجينيّ عن أنّ 32 من هذه الرفات عائدة للمفقودين الكويتيين.

وأكد البيان «سعي السلطات العراقـيّة، وباهتمام بالغ، لإنهاء آثار المأساة الإنسانـيَّة التي تعرّض لها الأشقاء الكويتيون إبّان الاجتياح الصدّامي لبلادهم في سنة 1990، والتوصُّل إلى مصير الأسرى والمفقودين الكويتيّين.»

وأضاف البيان، على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الدكتور أحمد الصحّاف أن: «وزارة الخارجيّة ترأست الوفد العراقيّ إلى اجتماعات عمّان للجنة الفنية الفرعيّة الـ (109)، واللجنة الثلاثيّة الـ (48)، وستعمل مع الجانب الكويتيّ لنقل هذه الرفات، وإتاحة كلّ الدعم المُناسِب لتيسير النشاطات المقبلة.

وشدد البيان على أن العراق لن يدّخر جُهداً من أجل تحديد مصير أبناء باقي المفقودين، موضحاً أن ما تمّ اكتشافه مُؤخّراً يُؤشّر على استمرار الجُهُود التي أدَّت للتوصُّل إلى معلومات تتعلق بهذه الرفات، وهو ما يعد تقدّماً ملموساً في طريق إنهاء هذا الملف.

اقرأ أيضاً: العراق يستعد لفتح مقبرة جديدة لرفات أسرى كويتيين
#بلا_حدود