الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
No Image Info

إسرائيل تمنع نائبتين أمريكيتين من دخول الأراضي المحتلة

قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوفلي، اليوم الخميس، إن إسرائيل ستمنع زيارة نائبتين من الحزب الديمقراطي من أشد منتقديها في الكونغرس الأمريكي وهما رشيدة طليب وإلهان عمر، واللتين كانتا تعتزمان القيام بجولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وأضافت حوتوفلي: «اتُخذ القرار، القرار هو منع دخولهما».

وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إسرائيل في وقت سابق على منع زيارة النائبتين، وهما أول امرأتين مسلمتين تُنتخبان للكونغرس وتنتميان للجناح التقدمي للحزب الديمقراطي.

وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) المؤيدة للفلسطينيين، وبحسب القانون الإسرائيلي يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل.

وانتقد ترامب خلال الشهور الماضية رشيدة طليب وإلهان عمر ونائبتين أخريين من الأقليات بالكونغرس، واتهمهن بمعاداة إسرائيل، في تصرف يُنظر إليه على أنه محاولة لحشد أصوات الجمهوريين في انتخابات 2020 الرئاسية.

وكتب ترامب على تويتر «إذا سمحت إسرائيل للنائبة عمر والنائبة طليب بالزيارة، فسيظهر ذلك ضعفاً كبيراً».

من جهته، ذكر السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر الشهر الماضي إنه سيتم السماح لهما بالدخول احتراماً للكونغرس الأمريكي والعلاقات الأمريكية ـ الإسرائيلية.

وذكر معلقون سياسيون أن تراجع إسرائيل عن نيتها السماح بدخول النائبتين ناجم على الأرجح عن رغبة في اتباع موقف ترامب المتشدد حيالهما.
#بلا_حدود