الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

غارات أمريكية على طالبان وأنباء عن اتفاق مرتقب

غارات أمريكية على طالبان وأنباء عن اتفاق مرتقب

جنود أمريكيون يدربون أفراداً من الجيش الأفغاني. رويترز

نفذت القوات الأمريكية ضربتين جويتين منفصلتين في إقليمي غزني وباكتيكا، وسط وشرق أفغانستان، مما أسفر عن مقتل وإصابة 19 مسلحاً من حركة طالبان، بينما ذكرت تقارير أن حركة طالبان بصدد التوصل إلى اتفاق نهائي مع مسؤولين من واشنطن بشأن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل تعهد الحركة بألا تصبح البلاد ملاذاً للجماعات المتشددة.

وذكر فيلق الرعد 203، التابع للجيش الأفغاني في بيان أمس الثلاثاء أن القوات الأمريكية نفذت غارات جوية في منطقة «قره باغ» ومنطقة «آب» بإقليم غزني، أسفرت عن مقتل 11 مسلحاً من حركة طالبان وتدمير مركبة ودراجتين ناريتين. وذكر فيلق الرعد أن القوات الأمريكية نفذت أيضاً غارة جوية بمنطقة «بيرمال» بإقليم باكتيكا، أسفرت عن مقتل خمسة من حركة طالبان وإصابة ثلاثة آخرين.

إلى ذلك، قال مسؤولون في أفغانستان إن مقاتلي حركة طالبان قتلوا 14 عضواً في ميليشيات موالية للحكومة وأصيب عدة مدنيين آخرين خلال اشتباكات دارت في إقليم هرات بغرب البلاد اليوم الأربعاء.


وقال المتحدث باسم شرطة إقليم هرات عبد الأحد والي زادة إن 14 رجلا قُتلوا بعدما اقتحم عدد كبير من مقاتلي طالبان نقاط تفتيش أمنية في منطقة شهردارا.


ولم يتسن الاتصال فوراً بمسؤولين من حركة طالبان للتعقيب على الأحداث وملابساتها.

من ناحية أخرى، أعلن مسؤول في حركة طالبان اقتراب المفاوضات مع الأمريكيين من التوصل إلى اتفاق في اليوم الخامس من اجتماعات متواصلة بين الطرفين، فيما عبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن الأمل بشكل حذر.

وقال المتحدث باسم الحركة سهيل شاهين للصحافيين «لقد أحرزنا تقدماً في هذه الجولة ونقوم بوضع اللمسات الأخيرة على النقاط المتبقية».

وتوقع شاهين التوصل إلى اتفاق «عند الانتهاء من النقاط المتبقية».

من جهته، قال بومبيو مخاطباً قدامى المحاربين في أنديانابوليس إنه لا يستطيع التكهن بكيفية انتهاء المحادثات، لكن الرئيس دونالد ترامب «ملتزم بالتأكد من أننا سننجح في ذلك».

وتابع أن «توجيهاته الواضحة لي ولزملائي العسكريين هي أننا نريد أن نعيد شبابنا إلى الوطن بأسرع ما يمكن وبأعداد كبيرة، ونريد أن نتأكد من أن الإرهاب لن يضرب الولايات المتحدة مرة أخرى».

ومن المفترض أن ينص الاتفاق على انسحاب القوات الأمريكية البالغ عددها 13 ألف عسكري من أفغانستان مع تحديد جدول زمني لذلك. وهذا مطلب أساسي لحركة طالبان التي ستتعهد في المقابل بعدم السماح باستخدام الأراضي التي تسيطر عليها ملاذاً لمنظمات إرهابية. كما يتوقع أن ينص على وقف لإطلاق النار بين المتمردين والأمريكيين أو أقله خفض العنف.

وسيكون هذا اتفاقاً تاريخياً بعد 18 عاماً من الاجتياح الأمريكي لأفغانستان للإطاحة بنظام طالبان في أعقاب اعتداءات 11 سبتمبر 2001.