الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

الانتخابات الإسرائيلية «انتكاسة» لنتنياهو و«الأحزاب العربية» كلمة السر

الانتخابات الإسرائيلية «انتكاسة» لنتنياهو و«الأحزاب العربية» كلمة السر
شكلت النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية انتكاسة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يحلم بالاستمرار على رأس الحكومة والنجاة من تهم فساد قد تزج به في السجن لسنوات.

وأشارت أرقام نشرتها وسائل إعلام عبرية أمس إلى تعادل نتنياهو رئيس حزب الليكود مع منافسه الرئيسي بيني غانتس في المقاعد التي حصدها كل من تحالفيهما، وهو ما يزيد من تعقيد مسألة تشكيل حكومة جديدة.

وأظهرت النتائج التي عرضتها وسائل الإعلام الإسرائيلية استناداً إلى مصادر في لجنة الانتخابات أن كلاً من حزب الليكود والتحالف الوسطي «أزرق أبيض» حصل على 32 مقعداً من أصل 120، وذلك بعد فرز 90 في المئة من أصوات الناخبين، لكن هذه النتائج لا تقدم تصوراً واضحاً بشأن من سيتمكن من تشكيل حكومة جديدة، وهو ما يعزز فرضية القيام بمفاوضات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.


في الأثناء، اعتبر أيمن عودة رئيس «القائمة المشتركة» التي تضم أربعة أحزاب عربية في إسرائيل، أن العرب منعوا نتنياهو من شغل ولاية أخرى.


وتتأهب «القائمة المشتركة» لتأتي في المرتبة الثالثة حيث حصلت على 12 مقعداً. وتطالب «القائمة المشتركة»، التي لم يسبق أن شاركت في أي حكومة بالمساواة القومية والمدنية الكاملة للفلسطينيين في إسرائيل.

وقال عودة إنه قد يرشح جانتس لتشكيل الحكومة المقبلة، وأضاف «نريد تغيير نتنياهو، إنما لدينا شروط أساسية سنقرر موقفنا وفقاً لها».

إلى ذلك، استشهدت سيدة فلسطينية بعد ساعتين من إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليها على حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة أمس.

وزعمت وسائل إعلام عبرية أن السيدة التي لم تُعرف هويتها بعد كانت تعتزم تنفيذ عملية طعن.