الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

استطلاع: 67 % من الشباب العربي يرون في إيران عدواً لبلدانهم

استطلاع: 67 % من الشباب العربي يرون في إيران عدواً لبلدانهم

جانب من ندوة حول الشباب العربي في تشاتام هاوس بلندن

أظهرت نتائج استطلاع لـ«أصداء بي سي دبليو لرأي الشباب العربي 2019» أن ثلثي الشباب العربي يرون في إيران عدواً لبلدانهم.

واستضاف المعهد الملكي للشؤون الدولية «تشاتام هاوس» فعالية حول هذه النتائج في لندن الأسبوع الماضي، بحضور نخبة من الأكاديميين والصحافيين وصنّاع القرار والدبلوماسيين.

ويكشف الاستطلاع الذي تم إجراؤه في يناير 2019، أن 67 % من الشباب العربي يرون في إيران عدواً لبلدانهم.



وتكشف نتائج الاستطلاع تبايناً ملحوظاً في التصورات تبعاً للمنطقة، ففي دول مجلس التعاون الخليجي، تُعتبر إيران عدواً في نظر 87 %، أما في بلدان شرق المتوسط فينقسم الشباب بنسبة شبه متساوية، حيث تعتبرها نسبة 51% عدواً. وفي شمال أفريقيا يرى 64 % في إيران عدواً لبلدانهم.


وتظهر النتائج أن الشباب العربي يرجحون عموماً كفة البلدان الأوروبية، إذ حلّت ثلاثة بلدان أوروبية على قائمة أقوى 10 حلفاء في نظرهم، أولها فرنسا، تليها ألمانيا، ثم المملكة المتحدة، وكانت مواقفهم تجاه الولايات المتحدة مغايرة إلى حد بعيد، حيث يعتبرها أكثر من النصف عدواً لبلدانهم.

وفيما يخص منطقة الخليج، يرى 93 % من الشباب العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة الحليف الأقوى لبلدانهم، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 80 %، الأمر الذي يعكس ما تتمتع به دول مجلس التعاون الخليجي من أفضلية في نظرهم.

وخلال مشاركته في ندوة النقاش، قال مؤسس «أصداء بي سي دبليو» ورئيس «بي سي دبليو» في منطقة الشرق الأوسط سونيل جون: «نشهد اليوم انتقال مراكز الثقل من بغداد والقاهرة إلى الرياض وأبوظبي».

ويعتبر استطلاع رأي الشباب العربي المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وهي الشباب.

وفي كل عام، تجري «أصداء بي سي دبليو» هذا الاستطلاع لتوفير رؤى قائمة على الأدلة، وتزويد الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني ببيانات وتحليلات مهمة تساعدهم على اتخاذ القرارات ووضع السياسات والتعرف عن كثب إلى جيل الشباب العربي.