السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

غريفيث يدعو الأطراف اليمنية إلى اجتماع لبحث تبادل الأسرى

غريفيث يدعو الأطراف اليمنية إلى اجتماع لبحث تبادل الأسرى

مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث. (أرشيفية)

ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن ميليشيات الحوثي الإرهابية أفرجت عن 290 أسيراً يمنياً، أمس.

وأعلنت اللجنة في بيان مقتضب، نقل 290 يمنياً من العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإرهابية إلى بيوتهم، وأن من بين المفرج عنهم 42 نجوا من هجوم على مركز احتجاز في ذمار الشهر الماضي.

كانت الميليشيات الإرهابية قالت في وقت سابق، أمس، إنها ستفرج عن 350 سجيناً ممن شملتهم قوائم السجناء في اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي، بإشراف الأمم المتحدة.


وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث «آمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من المبادرات التي تسهل تبادل كل المعتقلين بسبب الصراع بموجب اتفاق ستوكهولم»، ودعا جميع الأطراف إلى الاجتماع قريباً لبحث تبادل السجناء.


من جهته، أكد وزير الإعلام في الحكومة اليمينة معمر الإرياني أن ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، تواجه مأزقاً سياسياً وعسكرياً وعزلة شعبية.

وقال الإرياني «ميليشيات الحوثي تسعى من وراء إعلانها الأخير للترويج لانتصارات وهمية، بينما هي تتكبد بشكل يومي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد».

وأوضح أن «ميليشيات الحوثي لجأت إلى مخزونها من مشاهد الفيديو والأسرى لمحاولة التفاف فاشلة نفذته قبل أشهر على عدد من كتائب لواء الفتح التابعة للجيش اليمني في محور كتاف، وأن الحادثة تم التعامل معها في حينه وبدعم من طيران التحالف العربي، وتم فك الحصار عن قوات الجيش والقضاء بشكل كامل على ما يسمى لواء الصماد 3».

وأكد وزير الإعلام اليمني أن ‏ميليشيات الحوثي الإرهابية تلقت خلال الأشهر الماضية ضربات موجعة وتكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في مختلف الجبهات، وتمكنت وحدات الجيش الوطني في بلاده، مسنودة بتحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية من استعادة مئات الكيلومترات في مختلف محاور صعدة وحرض بمحافظة حجة.