الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
No Image Info

الحريري: نقف ضد أي أنشطة عدائية تستهدف دول الخليج العربي

أكد رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، أن حكومة بلاده تقف ضد أي أنشطة عدائية تستهدف دول الخليج العربي، مؤكداً رفضه بصفته رئيساً للحكومة، «أي تورط لبناني في النزاعات الدائرة حولنا، كما أشدد على أن الحكومة اللبنانية ترفض التدخل أو المشاركة في أي أنشطة عدائية لأي منظمة تستهدف دول الخليج العربي»

وأوضح في حوار مع وكالة أنباء الإمارات إبان زيارته للدولة أمس أن الحكومة اللبنانية اتخذت «قراراً بعدم التدخل في النزاعات الخارجية أو في الشؤون الداخلية للدول العربية، ولكن مع الأسف يتم انتهاك هذا القرار، ليس من قبل الحكومة ولكن من قبل أحد الأطراف السياسية المشاركة في الحكومة».

وشدد على أنه ينبغي توجيه الاتهام إلى حزب الله بوصفه «جزءاً من النظام الإقليمي وليس بصفته أحد أطراف الحكومة اللبنانية»، مؤكداً أن لبنان تمثل «جزءاً لا يتجزأ من العالم العربي، ويرتبط استقرارها باستقرار وأمن العالم العربي بشكل عام، ولا سيما فيما يخص الجوانب السياسية والاقتصادية».


ويترأس سعد الحريري وفداً يضم ستة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى، للمشاركة في «مؤتمر الاستثمار الإماراتي - اللبناني» الثاني المزمع عقده في أبوظبي اليوم.

وينعقد المؤتمر برعاية وزارة الاقتصاد وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي ويشمل عدداً من الجلسات.

وعبر الحريري عن امتنانه للدعم الخليجي للمواهب اللبنانية، مضيفاً أنه يتطلع لتعزيز علاقات بلده بالإمارات حيث تولي الدولة أهمية كبرى لأمن واستقرار لبنان.

ووصف الاعتداء على منشأتين نفطيتين في السعودية في 17 سبتمبر الماضي، بأنها «خطوة متهورة وضعت الخليج العربي والسلام الإقليمي على شفا الانفجار وأدت إلى ارتفاع مستوى التوتر في المنطقة»، مضيفاً «نثق في قيادة السعودية، التي سلطت الضوء على الأهداف المتعمدة من هذا العدوان ولم تستجب لمحاولات استفزازها من قبل الجانب الآخر».

واقترح حلاً سياسياً للأزمة عبر الحوار، وأكد أنه يتعين على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وعبر الحريري عن أمله في أن يساهم «مؤتمر الاستثمار الإماراتي - اللبناني» في جذب الاستثمارات الإماراتية إلى لبنان ولا سيما في قطاعات الغذاء، والبنية التحتية، والنفط والغاز، والطاقة المتجددة.
#بلا_حدود