الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اليمن: انتهاكات الحوثيين لاتسقط بالتقادم

اليمن: انتهاكات الحوثيين لاتسقط بالتقادم

157047740013223380

شدد وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر على الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان تجاه واقع حقوق الإنسان في اليمن، مؤكداً استعداد الحكومة للعمل مع المنظمات الدولية في سبيل حماية حقوق الإنسان وملاحقة منتهكيها بصفتها جرائم لا تسقط بالتقادم.

واستعرض الوزير عسكر خلال لقائه المديرة الإقليمية لمنظمة هيومان رايتس واتش في واشنطن أندريا براسيو، حالة حقوق الإنسان في اليمن وأسباب الأوضاع الحالية التي تسبب بها الانقلاب الحوثي العام 2014 وما ترتب عليه من تدهور للوضع الإنساني واستمرار انتهاكات الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بحق الشعب اليمني.

وأشار وزير حقوق الإنسان اليمني إلى ممارسات ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من تفجير منازل من يخالفها الرأي وتدمير للمنشآت العامة والخاصة وتجنيد للأطفال وانتهاك لحقوق المرأة وخطف وقتل المعارضين لها فكرياً وزراعتها للألغام بشكل عبثي وعشوائي، إذ أودت بحياة كثير من المدنيين في مختلف مناطق اليمن.


وأكد أن ميليشيات الحوثي خرقت جميع المواثيق والمعاهدات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ابتداء بحق الإنسان في الحياة وانتهاء بأبسط الحقوق الاجتماعية والاقتصادية كحق التعبير والتنقل وكسب العيش.


بدورها، عبرت المديرة الإقليمية لمنظمة هيومان رايتس ووتش عن استعدادها للتعاون مع وزارة حقوق الإنسان بما يضمن توفير معلومات أكثر شفافية عن واقع حقوق الإنسان في اليمن.