الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

ظريف يهدد بحرمان دول المنطقة من الأمن

هدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بحرمان دول المنطقة من الأمن حال رفضها القبول بما قال إنها مبادرة للسلام والحوار في المنطقة. وقال ظريف في مقال بصحيفة الرأي الكويتية الخميس 10 أكتوبر «إما أن تنعم دول الخليج جميعها بالأمن أو يحرم منه الجميع». وجاء في المقال الذي نشر بعنوان «مبادرة هرمز للسلام: مشروع الأمل»، أنه يمكن تحقيق الأمن للخليج عبر الحوار بين دول المنطقة ومنها السعودية، وبدون تدخل من قوى خارجية.

وفي الوقت الذي تعبث فيه الميليشيات التابعة للنظام الإيراني في دول المنطقة من لبنان والعراق إلى سوريا واليمن، يزعم وزير الخارجية في مقاله أن الأمن يعتمد على كسب الثقة وتمتين علاقات حسن الجوار مع بقية دول المنطقة.

وفي تناقض عجيب لسلوك دولته، يشرح ظريف أسس المبادرة المزعومة قائلاً إنها مبادرة قائمة على «أصول ثابتة، منها الالتزام بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة، وحسن الجوار واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وعدم الإخلال بالحدود الدولية»، على حد زعمه.

تأتي دعوة ظريف بعد أيام من اعتراف رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد حسين باقري بأن الحرس الثوري الإيراني يقدم الدعم للميليشيات الحوثية في اليمن، كما تأتي بعد نحو أقل من شهر على اتهام واشنطن والرياض ودول غربية إيران بالمسؤولية عن هجوم صاروخي استهدف منشأتي نفط في السعودية. وطالبت الأمم المتحدة ومنظمات دولية إيران مراراً بالكف عن سلوكياتها لزعزعة استقرار المنطقة.

#بلا_حدود