الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

العاصمة اليابانية تستعد لقدوم الإعصار القوي «هاغيبس»

تستعد اليابان لإعصار «هاغيبس» القوي اليوم الجمعة، وذلك بعد شهر من عاصفة قوية ضربت العاصمة طوكيو، ما أدى إلى تعطيل وسائل النقل كما تسببت في انقطاع التيار الكهربائي.

وحذرت سلطات الأرصاد من رياح «عاتية» وأمطار استوائية وهبوب عاصفة.

وجلب السكان في شرق اليابان ووسطها البطاريات وزجاجات المياه ووجبات الشعرية سريعة التحضير وأغذية أخرى في الوقت الذي يتوقع وصول الإعصار فيه إلى المنطقتين غداً.


وقال رئيس قسم رصد الحرارة في هيئة الأرصاد الجوية ياسوشي كاجيهارا: «هناك احتمال متزايد بأن يصل الإعصار القوي للغاية إلى اليابسة في منطقة توكاي أو في منطقة كانتو غداً»، في إشارة إلى وسط وشرق اليابان.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتسبب الإعصار في هبوب رياح عاتية وارتفاع أمواج المد وهطول أمطار غزيرة في مناطق واسعة من شمال شرق إلى غربي اليابان.

وأوضح كاجيهارا أن هاغيبس يشبه إعصاراً ضرب شرق ووسط اليابان عام 1958، أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص، محذراً من انهيارات طينية وفيضانات وارتفاع منسوب الأنهار، كما طالب السكان بمغادرة منازلهم في وقت مبكر والبقاء في مناطق آمنة حرصاً على حياتهم.

وألغيت مباراتان ضمن بطولة كأس العالم للرغبي كان من المقرر انطلاقهما غداً، وذلك بسبب التأثير المتوقع للإعصار، حسبما أفاد المنظمون.

وأثر الإعصار أيضاً على سباق الجائزة الكبرى اليابانية لسباق «فورمولا 1» مطلع الأسبوع المقبل في سوزوكا، حيث تم تأجيل التصفيات من السبت إلى الأحد، وفقاً لمسؤولي فورمولا 1، كما تم إلغاء جميع الأحداث يوم السبت في مضمار سوزوكا.

كما قررت شركات الطيران بالفعل إلغاء أكثر من 1500 رحلة جوية ليوم الغد.

ومن المقرر أيضاً إلغاء العديد من خدمات القطارات بما في ذلك خدمات القطار فائق السرعة في منطقة العاصمة طوكيو.
#بلا_حدود