السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

إعلان التوصل إلى اتفاق جديد حول «بريكست»

إعلان التوصل إلى اتفاق جديد حول «بريكست»

بوريس جونسون وجان كلود يونكر.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، أنه توصل إلى «اتفاق جديد عظيم» بشأن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي قبل ساعات فقط من قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وكتب جونسون على تويتر «لدينا اتفاق جديد عظيم ممتاز يستعيد السيطرة» على القوانين والسياسة التجارية، أحد وعود معسكر بريكست في استفتاء 2016، داعياً النواب البريطانيين إلى تأييده في جلسة برلمانية استثنائية السبت.





يونكر: اتفاق عادل ومتوازن

من جهته، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أيضاً أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكتب يونكر على حسابه عبر تويتر «حصلنا عليه» بعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة. ووصف يونكر الاتفاق بأنه «عادل ومتوازن»، وأوصى قادة الاتحاد الأوروبي بإعطاء الضوء الأخضر له.



«اتفاق يحمي المصالح الأيرلندية»

وبدوره، رحب وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني بالاتفاق الجديد، ووصفه بأنه خطوة كبيرة إلى الأمام تحمي المصالح الأيرلندية الأساسية.

وفي الوقت الذي لفت فيه إلى أنه لا يزال يتعين على البرلمانين البريطاني والأوروبي المصادقة على الاتفاق، قال نائب رئيس الوزراء أمام نواب بلاده إن الاتفاق يمثل "إنجازاً مهماً للغاية.. ويستحق الدعم"، لكن هذا "ليس بعد نهاية المطاف".

رفض عمالي

إلى ذلك، سارع حزب العمال البريطاني إلى دعوة النواب إلى رفض الاتفاق.

ودعا زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن، النواب إلى رفض الاتفاق. وقال إنه سيدعم إجراء استفتاء ثانٍ على اتفاق جديد لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، يطرحه على البرلمان قبل يوم السبت.

فيما أعلن الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية معارضته للخطوط العريضة للاتفاق، تماشياً مع موقفه السابق.