الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

ترامب يعلن خطة سلام تتبنى حل الدولتين وتعتبر القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل

ترامب يعلن خطة سلام تتبنى حل الدولتين وتعتبر القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل

ترامب ونتنياهو في المؤتمر الصحفي أمس. (أ ف ب)

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس عن خطته للسلام في الشرق الأوسط وقال إنها تتبنى حل الدولتين وتعتبر القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل وتدعو لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى دولة فلسطينية ستكون لها عاصمة في القدس الشرقية.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الزائر بنيامين نتنياهو إن هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وأضاف أن خطة السلام في الشرق الأوسط، التي تعمل عليها إدارته منذ نحو 3 سنوات، تقدم حل دولتين واقعياً، وإن القدس ستظل عاصمة إسرائيل الموحدة بموجب الخطة المقترحة.


وأكد على إقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية وأن الولايات المتحدة ستقيم فى نهاية المطاف سفارة لها هناك.


وقال ترامب إن نتنياهو أبلغه بأن خطته المقترحة، والتي عرفت إعلامياً باسم "صفقة القرن" ستمثل أساساً للتفاوض المباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية أن خطة ترامب تدعو إلى تمكن اللاجئين الفلسطينيين من العودة لدولة فلسطينية في المستقبل وإنشاء "صندوق تعويضات سخية".

وقال ترامب إن الرؤية الأمريكية ستضع نهاية لاعتماد الفلسطينيين على المؤسسات الخيرية والمعونة الأجنبية وتدعو للتعايش السلمي.

وأضاف "إننا نخطو خطوة كبيرة باتجاه السلام وأن الشعب الفلسطيني يستحق فرصة لتحسين مستقبله".

وذكر أن صياغة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مهمة صعبة ومعقدة، وأن خطته للسلام مختلفة تماماً عن الخطط السابقة "ورؤيتي توفر فرصة للطرفين ضمن حل الدولتين، وسنعمل على تحقيق اتصال جغرافي بين أراضي الدولة الفلسطينية".

وتابع أن إسرائيل تخطو خطوة كبيرة نحو السلام.

وقال أريد من هذه الخطة أن توفر للفلسطينيين فرصة تاريخية لإنشاء دولتهم، وأن الخطة تشمل ربط الدولة الفلسطينية بطرق وجسور بين الضفة الغربية وغزة.

وذكر ترامب أن الخطة ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين، وتتألف الخطة من 80 صفحة وهي الأكثر تفصيلاً على الإطلاق.

وأوضح ترامب أنه أكد للرئيس الفلسطيني محمود عباس وقوف واشنطن إلى جانبه إذا قرر المضي في الخطة.