الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
غسان سلامة(رويترز)

غسان سلامة(رويترز)

استقالة مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا غسان سلامة

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا غسان سلامة استقالته الاثنين وعزا ذلك لأسباب صحية. وكتب على تويتر أنه حاول على مدى عامين ونصف العام إعادة توحيد الليبيين ومنع التدخل الخارجي.

وقال "عقدت قمة برلين وصدر القرار 2510، وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض.. أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد. لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي آملاً لليبيا السلم والاستقرار".

وسعى سلامة لإطلاق 3 مسارات، عسكرية، واقتصادية، وسياسية لطرفي الصراع في ليبيا بموجب مخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في الـ19 من شهر يناير الماضي، ولكن عقد اجتماع للمسار العسكري في جنيف الشهر الماضي لم يتمخض عن نتائج ملموسة.

وتسرى في ليبيا منذ الـ12 من شهر يناير هدنة بين قوات حكومة السراج وقوات الجيش الوطني الليبي الذي يسعى لدخول طرابلس لتطهيرها من "الإرهابيين".

وأعلن الجيش الليبي مساء الأحد سيطرته الكاملة على منطقة العزيزية جنوبي طرابلس، وذلك بعد يومين من إسقاط عدة طائرات مسيرة تستخدمها الميليشيات التي تسيطر على العاصمة.

وبعد السيطرة على المنطقة، عثر الجيش الليبي على منصة صواريخ غراد كانت تستخدمها الميليشيات في قصف المدنيين والأحياء السكنية، ونشر مقطعاً مصوراً لها.
#بلا_حدود