الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
No Image Info

أول دولة عربية تعلن السيطرة على الوباء.. أحدث مستجدات كورونا عالمياً

أعلنت لجنة مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في تونس اليوم الجمعة، خلو البلاد من الإصابات بالفيروس محلياً بخلاف الحالات الوافدة من الخارج.

وأفادت العضو باللجنة نصاف بن علية في مؤتمر صحفي إنه مع توقف انتشار الفيروس محلياً فإن الاهتمام سيكون موجهاً خلال المرحلة القادمة نحو التقصي عن الفيروس لدى العائدين إلى البلاد في رحلات الاجلاء.

وتبدأ السلطات اليوم في تسيير رحلات إجلاء لتونسيين عالقين في الخارج لتستمر حتى منتصف الشهر الجاري.

ويتعين على العائدين إظهار التحاليل لدى عودتهم والخضوع للحجر الإجباري لمدة أسبوع في النزل التونسية وأسبوع ثانٍ في مقر سكنهم.

وبدأت تونس منذ أمس الخميس، المرحلة الثالثة والأخيرة لتخفيف قيود الحجر الصحي الموجه قبل رفعه نهائياً يوم 14 يونيو الجاري ومن ثم فتح الحدود بالكامل يوم 27 من الشهر ذاته.

كما أعلنت السلطات الفرنسية الجمعة أنها باتت «تسيطر» على فيروس كورونا المستجد في البلاد، في مؤشر إلى ما يحدث في أوروبا التي تواصل فتح حدودها شيئاً فشيئاً، فيما أصبحت البرازيل الواقعة في أمريكا اللاتينية البؤرة الجديدة للوباء، ثالث دولة تسجل أعلى عدد وفيات جراء كوفيد-19 في العالم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال قمة افتراضية إن اللقاح يجب أن يكون متاحاً للجميع وأن يُعتبر «للمصلحة العامة العالمية، لقاح للشعب».

وفيما يلي أحدث مستجدات الوباء حول العالم

- أُعلن في جزر فيدجي أنه لم يعد هناك أي إصابة بكورونا المستجدّ على أراضيها.

- القطب الشمالي الروسي، فُرض حجر صحي على مدينة سيفرودفينسك التي تعدّ 180 ألف نسمة لمدة غير محددة بسبب تفاقم وضع الوباء فيها.

- سجلت البرازيل رقماً قياسياً في الوفيات اليومية بلغ 1473 وفاة، لتصبح ثالث دولة أكثر تضرراً بالوباء عالمياً.

- ثلث الإسبان المصابين لم تظهر عليهم أعراض كوفيد-19، وفق دراسة حكومية أكدت إصابة 5.2% من إجمالي السكان.

- قال المرصد الفرنسي للأوضاع الاقتصادية إن فرنسا التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على التجارة والسياحة من بين أكثر الدول تضررا من الوباء.

وأوضح أن «إسبانيا و إيطاليا وفرنسا من بين الدول الأكثر تضرراً» مع تراجع القيمة المضافة لديها «بأكثر من 30 نقطة».

- سجلت إيطاليا 85 حالة وفاة بوباء كوفيد-19 في مقابل 88 حالة في اليوم السابق في حين قفزت حصيلة حالات الإصابة الجديدة إلى 518 حالة في مقابل 177 حالة أمس الخميس.

- سجلت الجزائر اليوم تسجيل 104 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد إلى 9935 حالة.

- أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 784 إصابة.

- أعلنت المملكة العربية السعودية تسجيل 2591 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للاصابات المؤكدة في المملكة منذ ظهور الفيروس 95748 حالة، ومن بين هذه الحالات يوجد حالياً 24490 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، منها 1412 حالة حرجة، والبقية حالاتها مطمئنة.

- سجلت العراق 1006 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية في البلاد، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 9846 إصابة.

- بدأ عدد الإصابات بفيروس كورونا بجنوب أفريقيا في الارتفاع بوتيرة سريعة مع شروع السلطات في تخفيف إجراءات العزل العام بينما قال الرئيس سيريل رامابوسا اليوم الجمعة إنه قلق بشكل خاص على الإقليم المحيط بمدينة كيب تاون.

وأصبح إقليم ويسترن كيب البؤرة الرئيسية لفيروس كورونا بتسجيل زهاء ثلثي إجمالي الإصابات بالبلاد البالغ عددها 40792 حالة. وسجل الإقليم أيضاً 651 وفاة من جملة 848 بمختلف أنحاء البلاد.

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم أن عدد الحالات النشطة بفيروس «كورونا» بلغت 106 حالات، فيما بلغ عدد الإصابات الإجمالية منذ بدء رصد الفيروس في فلسطين 643 إصابة.

- فتحت المساجد في الأردن أبوابها أمام المصلين اليوم الجمعة لأداء صلاة الجماعة للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين، مع انتشار آلاف من رجال الشرطة لفرض القواعد الصارمة للتباعد الاجتماعي في دور العبادة المكتظة في العادة.

- أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان اليوم تسجيل 770 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة إلى 15086 و72 وفاة وتماثل 3451 حالة للشفاء.

- قالت وزارة الصحة البريطانية اليوم الجمعة إن عدد الوفيات بفيروس كورونا في بريطانيا تجاوز 40 ألفاً.

- سجلت ألمانيا 507 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و32 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية وفق بيانات الإدارات الصحية المحلية.

- ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في باكستان إلى 89249 حالة، فيما ارتفعت حالات الوفاة إلى 1838 حالة وفاة، وفقاً لإحصاءات وزارة الصحة الباكستانية.

- رفضت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة دعوة من الأطباء لجعل ارتداء الكمامات إلزامياً في المتاجر وغيرها من الأماكن العامة، بعدما أمرت باستخدامها في وسائل النقل العام بدءاً من 15يونيو.

- سجلت لبنان 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، 3 منهم من المُقيمين الذين خالطوا وافدين مُصابين، و3 لبنانيين قادمين من الخارج، ما رفع عدد الإصابات إلى 1312 إصابة.

- استقبل أكثر من 1000 مسجد وجامع في منطقة المدينة المنورة اليوم المصلين لأداء صلاة أول جمعة بعد الإغلاق وفق تطبيق الإجراءات والتدابير المعمول بها.

- أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل 723 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 30644 حالة في حين تم تسجيل 8 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 244 حالة.

- وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في كندا، إلى 95 ألفاً و269 حالة حتى الساعة السابعة والنصف صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي، وفقاً للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، ووكالة «بلومبرغ» للأنباء.
#بلا_حدود