الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

الولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من حيث عدد الوفيات - رويترز

فيما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

لقاح ثالث

طوّر مختبر أسترازينيكا البريطاني بالاشتراك مع جامعة أوكسفورد، لقاحاً فعالاً بنسبة 70% تقريباً، وحتى 90% في بعض الحالات، وفق النتائج الموقتة للتجارب السريرية الواسعة النطاق التي أُجريت في المملكة المتحدة والبرازيل.

هذا اللقاح أقل إقناعاً من لقاحي فايزر/ بايونتيك وموديرنا اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 90%. إلا أنه يستخدم تقنيةً تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقلّ كلفةً وأكثر سهولةً للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.

لقاحات مرخصة قريباً في أوروبا؟

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية المكلفة ترخيص ومراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي أنها قد ترخّص أول لقاحات ضد «كوفيد-19» بحلول نهاية العام أو مطلع العام 2021.

ويسمح الضوء الأخضر الأخير الذي تعطيه المفوضية الأوروبية، للمختبرات ببيع منتجاتها في كافة دول الاتحاد الأوروبي.

وأنشأت الوكالة الأوروبية للأدوية آلية سريعة تتيح لها فحص بيانات السلامة وفعالية لقاحات تباعاً خلال نشرها، قبل حتى تقديم المصنّع طلباً رسمياً للمصادقة عليها. وتخضع مشاريع لقاحات أوكسفورد/ أسترازينيكا وفايزر/ بيونتيك وموديرنا إلى «فحص متواصل».

قرابة 1,4 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,388,590 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الاثنين عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 256,798 وفاة تليها البرازيل حيث تسجل 169,183 وفاة ثم الهند مع 133,738 وفاة والمكسيك مع 101,676 وفاة والمملكة المتحدة مع 55024 وفاة.

خطط بوريس جونسون

يكشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين بالتفاصيل خطته للقيود المحلية التي ستفرض في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد لتحل محل الإغلاق في إنجلترا في مطلع ديسمبر والتي تستند إلى تكثيف الفحوصات.

بحسب وسائل الإعلام، فإن جونسون سيعلن بعد الظهر أمام النواب إعادة فتح المتاجر غير الأساسية والحانات والمطاعم اعتباراً من 3 ديسمبر، وهي محرك أساسي للاقتصاد الذي أضعف بسبب الوباء، خلال فترة الأعياد.