السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشٍ أوسع لجدري القردة لهذا السبب

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشٍ أوسع لجدري القردة لهذا السبب

لقاح جدري القردة - رويترز

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشٍ محتمل وأوسع نطاقاً لمرض جدري القردة في المهرجانات والفعاليات الكبرى المقرر إقامتها هذا الصيف في أوروبا.

وقال هانز هنري كلوج المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا" «احتمالية تفشٍ أكبر للمرض في أوروبا وأماكن أخرى خلال الصيف مرتفعة».

مع ذلك، أوضح كلوج أن المهرجانات والاحتفالات المقررة خلال الأشهر المقبلة تمثل أيضاً فرصة «لزيادة الوعي وتعزيز حماية الفرد والمجتمع» بين الشباب.

وأشار إلى أن التحقيقات بشأن الحالات حتى الآن تشير إلى أن التفشي في أوروبا يعود لمنتصف أبريل الماضي.. ويعد هذا أكبر تفشٍ للفيروس والأوسع نطاقاً الذي يتم تسجيله خارج غرب ووسط أفريقيا، حيث يعد جدري القردة من الأمراض المتوطنة.

وأوضح كلوج أن انتقال جدري القردة السريع فاقمه إلغاء قيود مكافحة فيروس كورونا في معظم أنحاء أوروبا خلال الأشهر الماضية.. وأضاف أنه على الرغم من أن الكثير من الحالات حتى الآن مرتبطة بالنشاط الجنسي، فإنه أكد أن الفيروس يمكن أن يصيب أي شخص.

وذكر كلوج أنه بما أن الفيروس لم ينتشر عبر نفس مسارات مرض كوفيد-19، فإنه ليس هناك حاجة لإجراءات الصحة العامة المكثفة التي تم فرضها في أعقاب جائحة كورونا.

وأضاف: «ولكن، وهذا أمر مهم، لا نعلم بعد إذا ما كنا سنتمكن من احتواء الفيروس بصورة كاملة».