السبت - 12 يونيو 2021
السبت - 12 يونيو 2021

الإمارات لمحكمة العدل الدولية.. محاولات إثناء قطر عن دعم الإرهاب فشلت

أكدت سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى هولندا أن قطر مستمرة في دعم الإرهاب، وأن محاولات إثنائها عن هذا الطريق "باءت بالفشل".

جاءت تصريحات الدكتورة حصة عبدالله أحمد العتيبة، خلال جلسات المرافعات أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، التي افتتحت أعمالها أمس لمناقشة الاعتراضات القطرية على إجراءات الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، وشكواها إلى منظمة الطيران المدني.



وكانت الإمارات ومصر والسعودية والبحرين اتخذت بعض الإجراءات السيادية في مواجهة الحكومة القطرية لحماية أمنها الوطني من سياسات الدوحة المغرضة لتمويل ودعم الإرهاب والتطرف، وفي محاولة من قطر للخروج من عزلتها وللتخفيف من الضغوطات التي تعصف بها بشأن دعم وتمويل الإرهاب لجأت قطر إلى منظمة الطيران المدني الدول. للبت في الخلاف السياسي مع الرباعي العربي.



وقالت حصة العتيبة، إن قطر وقّعت على اتفاق الرياض ولكنها لم تلتزم ببنوده، مشددة على أن هناك متهمين بالإرهاب يعملون بحرية في قطر. وشددت السفيرة الإماراتية لدى هولندا، على أن الخلاف القائم بين رباعي مكافحة الإرهاب وقطر هو خلاف سياسي لا يتعلق بالطيران المدني، وإنما يتعلق بدعم قطر للإرهاب والتطرف، بالتالي، لا يمكن لمجلس المنظمة البت فيه، باعتبارها منظمة فنية متخصصة في الطيران.

وأشارت العتيبة في معرض حديثها بعد انتهاء مرافعات اليوم الأول، إلى أن محكمة العدل الدولية ستنظر خلال المرافعات، الحجج والمذكرات القانونية التي سيتم تقديمها من جميع الأطراف خلال الفترة من 2 إلى 6 ديسمبر 2019.

وأكدت أن دولة الإمارات "تثق بأن محكمة العدل الدولية ستنظر لطبيعة هذا الخلاف وموضوعية طلبات الاستئناف المقدمة، وسيتخذ القضاة بحكمتهم القرارات الملائمة".

وخلال المرافعات، أكد ممثل السعودية في محكمة العدل الدولية أن قطر لم تفِ بالتزاماتها الخاصة باتفاق الرياض، وقال إن التنظيمات التي تدعمها قطر تعمل على زعزعة استقرار الدول المجاورة ومنها السعودية.

من جهته، قال ممثل مصر أمام المحكمة الدولية، أمجد عبدالغفار، إن قرار بلاده بقطع العلاقات مع قطر جاء بسبب إصرار نظام الدوحة على تبني موقف معادٍ تجاهها واستمرار دعمها للمنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان.

واتهم النظام القطري بتوفير ملاذ آمن لتنظيم الإخوان الإرهابي، وترويج أفكار القاعدة وتنظيم "داعش" ودعم العمليات الإرهابية في سيناء

ونوه بأن القاهرة حذرت مراراً من إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بطريقة تهدد الأمن القومي العربي.

#بلا_حدود