الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

اليمن يرحب بفرض عقوبات أمريكية على كيانات إيرانية تدعم متمردي الحوثيين

اليمن يرحب بفرض عقوبات أمريكية على كيانات إيرانية تدعم متمردي الحوثيين

حوثي مسلح خلال مسيرة في صنعاء. (رويترز)

رحبت الحكومة اليمنية الشرعية بفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على كيانات إيرانية تتهمها واشنطن بالمساعدة في تهريب أسلحة إلى اليمن.

وقالت الحكومة اليمنية في تغريدات على «تويتر»، مساء الأربعاء، إنها ترحب «بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بشأن فرض عقوبات على 8 كيانات إيرانية ساعدت في تهريب الأسلحة من إيران إلى ميليشيات الحوثي الانقلابية».

واعتبرت أن «القرار الأمريكي يؤكد ما ذهب إليه اليمن مراراً من التحذير من تنامي الخطر الإيراني على أمن واستقرار المنطقة والعالم، في ظل استمرار تمادي نظام طهران في تهريب الأسلحة وتقديم الدعم المالي واللوجستي لميليشيات الحوثي، في تحدٍ صارخ للمجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن».


وفرضت الإدارة الأمريكية، يوم الأربعاء، عقوبات جديدة على شبكة شحن إيرانية وشركات طيران، بسبب تهريب الأسلحة إلى اليمن.


وتتضمن العقوبات القائمة السوداء لشبكة شحن يقودها رجل الأعمال الإيراني، عبدالحسين خادري، والتي تقول الإدارة إنها أرسلت مساعدات فتاكة للحوثيين في اليمن نيابة عن الحرس الثوري وقوة القدس.

وتستهدف العقوبات أيضاً 3 من وكلاء المبيعات العامة لشركة «ماهان إير» بسبب دورها المزعوم في نشر الأسلحة.

وقال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين، في بيان، إن «النظام الإيراني يستخدم صناعات الطيران والشحن لإمداد مجموعاته الإرهابية والمتشددة بالأسلحة، مما يساهم بشكل مباشر في الأزمات الإنسانية المدمرة في سوريا واليمن».

وتتهم الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة والطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية والتي يتم تهريبها عبر موانئ الحديدة، وإعادة تجميعها وتركيبها بواسطة خبراء إيرانيين في مناطق سيطرة الحوثيين.