الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

رئيس وزراء العراق يدعو قوات الأمن لحمل السلاح وإعادة هيبة الدولة

رئيس وزراء العراق يدعو قوات الأمن لحمل السلاح وإعادة هيبة الدولة

عناصر أمن عراقية خلال اشتباكات مع محتجين في بغداد. (رويترز)

دعا رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبدالمهدي، اليوم الخميس، القوات الأمنية إلى حمل السلاح لحماية ساحة التظاهر وإعادة هيبة الدولة.

وقال عبدالمهدي في بيان على خلفية مقتل شاب في ساحة الوثبة «إن حادث الوثبة الإجرامي أكد رؤيتنا التي تحدثنا عنها كثيراً بوجود مجموعات منظمة تمارس القتل والترويع وتعطيل الدولة تحت غطاء التظاهر».

وأضاف «كنا نُتهم في أي خطوة نتخذها لحماية الأمن العام، وبات ضرورياً الآن أن تُعيد الأجهزة الأمنية حمل أسلحتها وحماية ساحات التظاهر، وإعادة هيبة الدولة».


وأكد «لا مناص من منع أي تشكيل سياسي من فرض وجوده للسيطرة على ساحات التظاهر وتصفية حساباته مع القوى السياسية، ومسؤولية حماية المتظاهرين فقط مخولة فيها الأجهزة الأمنية الرسمية، وأثبتت بعض المجموعات أنها تريد إبعاد وإنهاء تلك الأجهزة كي تأخذ دورها في ساحات التظاهر وتمارس مخططها المعروف».


من جهة أخرى، أعلن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق أن قاضي التحقيق المختص بقضايا الأمن الوطني باشر بإجراء التحقيق بخصوص جريمة قتل الشاب في ساحة الوثبة.

وأضاف المركز في بيان مقتضب «سوف تصدر مذكرات قبض بحق كل من شارك في ارتكاب هذه الجريمة البشعة».

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبدالكريم خلف، أكد أن بعض الأشخاص قتلوا شاباً لم يتجاوز الـ17 عاماً، حيث اقتحموا منزله وقتلوه وسحلوه وعلقوه على أحد الأعمدة.

في سياق متصل، أمهل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر القوات الأمنية العراقية 48 ساعة للكشف عن هوية من قام بقتل مسلح ـ متهم بقتل متظاهرين ـ بعد تعذيبه في ساحة الوثبة، مهدداً بسحب أصحاب القبعات الزرق (عناصر غير مسلحة من ميليشيات سرايا السلام التابعة للصدر) من ساحات التظاهر.