السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

متظاهرون يطالبون الرئيس العراقي بالانحياز إلى الشارع

متظاهرون يطالبون الرئيس العراقي بالانحياز إلى الشارع

متظاهر عراقي في مدينة البصرة. (أ ف ب)

طالب متظاهرون الرئيس العراقي برهم صالح، السبت، بعدم تسمية أي مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة تطرحه الأحزاب والقوى السياسية في البلاد.

وقال بيان تم توزيعه في ساحة التحرير ببغداد وتمت تلاوته عبر مكبرات الصوت «نطالب الرئيس العراقي باسم كل العراقيين وساحات الاعتصامات في كل المحافظات المنتفضة بعدم تسمية أي مرشح تطرحه الأحزاب والقوى السياسية والانحياز إلى الشارع وسماع رأيهم بالمرشحين وأخذ المواصفات في الاعتبار».

وأضح البيان «إننا نؤكد قدرتنا على ترشيح من نراه يلبي تطلعاتنا ويحقق أمنياتنا ويكون مناسباً للمرحلة القادمة وينهض بواقعنا، كما أننا أبلغنا ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة على أن يتم إطلاق اسم مرشحنا قريباً من وسط ساحات التظاهرات والاعتصامات».


وتسعى كتل وأحزاب ممثلة في تحالف «الفتح» في البرلمان العراقي ثاني أكبر كتلة في البرلمان العراقي إلى طرح اسم محمد شياع السوداني القيادي في حزب «الدعوة الإسلامي» بزعامة نوري المالكي لشغل المنصب وهو ما ترفضه كتلة «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر والمتظاهرون، فضلاً عن أن المرجعية الشيعية العليا سبق أن طلبت ترشح شخصية لم يسبق لها أن تولت أي منصب حكومي بعد عام 2003.


كما يعارض تيار «النصر» و«الحكمة» والتيارات السنية تسمية مرشح من داخل العملية السياسية لشغل منصب رئيس الوزراء العراقي ويفضلون مرشحاً ينسجم مع طروحات المتظاهرين.

ولم تتضح بعد معالم المرشح الجديد لتولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة التي لم تتحدد ملامحها بعد فيما إذا كانت حكومة انتقالية لمدة محددة أو حكومة تستكمل مدة الحكومة المستقيلة.

واقتربت مهلة الـ15 يوماً من الانتهاء، والتي يمكن بموجبها للرئيس العراقي دستورياً تكليف مرشح لتشكيل الحكومة وفق الدستور العراقي، حيث لم يتبق منها سوى 3 أيام وتنتهي منتصف ليل الثلاثاء المقبل.

ورجح متظاهرون أن تشهد الساعات المقبلة الإعلان عن تسمية شخصية من داخل ساحات التظاهر والاعتصامات لشغل منصب رئيس الحكومة.