الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اليمن.. احتجاجات شعبية تطالب بإلغاء اتفاقية «ستوكهولم»

طالب يمنيون في وقفات احتجاجية متفرقة شملت العاصمة المؤقتة عدن ومناطق الساحل الغربي لليمن أمس، بإلغاء اتفاقية ستوكهولم والتوجه نحو تحرير مدينة الحديدة من أيدي ميليشيات الحوثي الانقلابية الموالية لإيران.

وطالب بيانٌ صادر عن مجلس تهامة الوطني الذي دعا للاحتجاج منذ أيام «المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بإعلان الميليشيات الحوثية كطرف معرقل واتخاذ الإجراءات اللازمة لردعها وإنقاذ الشعب اليمني عموماً وأبناء تهامة خصوصاً الأكثر ضرراً ومعاناة من جرائم تلك الميليشيات».

ودعا البيان إلى «الإفراج الفوري وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى في سجون الميليشيات الحوثية، وإيلاء الأعمال الإنسانية اهتماماً أكبر لتخفيف معاناة المواطنين، خاصة في المديريات غير المحررة والنازحين واللاجئين داخل الوطن وخارجه».

واستعرض البيان جملة من انتهاكات ميليشيات الحوثي في وقت رفع فيه المشاركون صوراً لضحايا تضرروا من الاتفاقية التي استغلتها الميليشيات الحوثية لاستباحة حقوق اليمنيين، كما رفع المحتجون شعارات تندد بالاتفاقية من بينها «الميليشيات الحوثية تقتل النساء والأطفال بغطاء أممي»، «نطالب رئيس الجمهورية بالانسحاب من اتفاقية ستوكهولم واستكمال عملية التحرير»، ودعا البيان إلى الاستمرار في تنفيذ الوقفات وإقامة مختلف الفعاليات حتى يتم استكمال انسحاب الميليشيات الحوثية من الحديدة واستكمال عملية التحرير.

وأثنى المحتجون على الدور الفاعل لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، مطالبين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بـ«إعلان فشل الاتفاقية وإعلان الميليشيات الحوثية كطرف معرقل ودعوة مجلس الأمن لاتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء معاناة الشعب اليمني من هذه الفئة الإرهابية».

13 ألف انتهاك

قال الناطق باسم قوات تحرير الساحل الغربي وضاح الدبيش، إن فرص التوصّل إلى تسوية سياسية قد أجهضت، لا سيّما أن الخروقات الحوثية لبنود اتفاق ستوكهولم الموقع في ديسمبر الماضي، تخطّت الـ13 ألف انتهاك، في ظل صمت أممي.

وأشار الدبيش الى أن عدد الاستحداثات الحوثية امتداداً من 18 ديسمبر 2018 حتى يومنا هذا وصلت إلى 16،516 توزعت على مناطق حيس والدريهمي والجبلية والتحيتا والجاح والفازة وكيلو 16، ومنطقة منظر وساحة العروض.

ولفت إلى أنه من ضمن الخروقات الحوثية 1576 هجوم واشتباك وصفها بـ «حرب مكتملة الأركان تجاوزت مسمى الخروقات»، و3,950 تسلل، و 1,356 عملية قصف مباشر على الأملاك الخاصة المواطنين بمختلف انواع الاسلحه الثقيلة.

وبلغ عدد مرات القصف الحوثي المباشر على القوات المشتركة بمختلف أنواع السلاح 1,686 مرة، طالت كل المحاور القتالية، وفقاً للدبيش الذي أكد مقتل عدد 232 مدنياً، من بينهم 68 طفلاً، وجرح 2،311 كلهم مدنيون، جراء الاعتداءات الحوثية، في حين بلغ عدد المنازل والمساجد والمزارع والمنشآت التي دُمرت 446 نتيجة القصف الحوثي العشوائي، إضافة إلى نفوق 71 حيواناً بسبب القصف والألغام.

وبمرور عام على توقيع اتفاقية ستوكهولم، أكد الدبيش اعتقال الميليشيات 129 شخصاً في الحديدة بتهم كيدية، تم نقل 87 شخصاً منهم إلى السجن المركزي في حجة، كما اختطفت الميليشيات 84 آخرين، منهم 37 تم اختطافهم عن طريق مداهمة منازلهم دون مسوغ قانوني، والـ47 الآخرين اختطفوا من الشوارع وأثناء تواجدهم في أعمالهم.